الثلاثاء 30 ابريل 2024

أماكن وموعد صرف معاشات تكافل وكرامة

معاش تكافل وكرامة

تحقيقات14-4-2024 | 14:29

محمود غانم

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، غداً الإثنين، صرف معاشات تكافل وكرامة عن شهر أبريل 2024، بالزيادة الجديدة التي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي بنسبة 15% للشهر الثاني على التوالي، والتي يستفيد منها نحو 5.2 مليون أسرة بواقع 22 مليون مواطن من جميع محافظات الجمهورية المختلفة.

وبحسب وزارة التضامن الاجتماعي، يتقاضى معاش تكافل وكرامة 22 مليون مواطن بمتوسط معاش شهري من 620 إلى 740 جنيهاً لكل أسرة بجانب تمتعهم بالعديد من الخدمات المتميزة مثل مجانية التعليم والحق في الدعم الغذائي، والصحة.

 أماكن الصرف

ويتاح صرف معاشات شهر أبريل 2024، من خلال ماكينات الصرف الآلي للبنوك، وماكينات الهيئة القومية للبريد المصري، وكذلك من خلال كافة فروع بنك ناصر الاجتماعي الموجودة في جميع المحافظات، بالإضافة إلى تمكن المستفيدين من القيام بإجراء عملية الدفع الإلكتروني وكافة المعاملات الحكومية والمشتريات من خلال قيمة الدعم الموجودة في بطاقة ميزة الذكية.

الإستعلام عن المعاش

ويمكن الإستعلام عن معاش تكافل وكرامة من خلال الدخول إلى الرابط هنا

- إدخال الرقم القومي.

- الضغط على الإستعلام.

 تكافل وكرامة

وبرنامج تكافل وكرامة، هو برنامج التحويلات النقدية المشروطة الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي تحت مظلة تطوير شبكات الأمان الاجتماعي.

إذ يقدم المساعدات النقدية المشروطة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا بجمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة.

شروط الحصول على المعاش

ووضعت وزارة التضامن الإجتماعي، مجموعة من الشروط للحصول على الدعم المادي مم تكافل وكرامة، وهي:

1- أن لا يكون الزوج/الزوجه او المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام او القطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه او ان يتقاضى معاش تأمينى أو مساعدة ضمانية.

2- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج "تكافل" لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن الثمانية عشر عاما، على أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

3- تقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة او الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها من الوثائق المطلوبة.

4- أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج "كرامة" من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب أوالأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa