الخميس 2 مايو 2024

العلماء يكتشفون صلة مفقودة بين سوء التغذية وزيادة خطر الإصابة بالسرطان

العلاقة بين التغذية والسرطان

طبيب الهلال14-4-2024 | 16:03

إيمان عبد الرحمن

اكتشف فريق بحثي من جامعة سنغافورة الوطنية (NUS) نتائج جديدة قد تساعد في تفسير العلاقة بين خطر الإصابة بالسرطان وسوء التغذية، وكذلك الأمراض الشائعة مثل مرض السكري، والتي تنشأ من سوء التغذية، حيث تم نشر نتائج البحث في مجلة الخلية.

الرؤى المكتسبة من هذه الدراسة تبشر بتطوير استراتيجيات الوقاية من السرطان التي تهدف إلى تعزيز الشيخوخة الصحية.

أجرى هذه الدراسة علماء من معهد علوم السرطان في سنغافورة (CSI Singapore) في NUS ومركز NUS لأبحاث السرطان (N2CR) في إطار كلية يونغ لو لين للطب ، مع زملاء من وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث (A * STAR).  بقيادة البروفيسور أشوك فينكيتارامان .

و صرح  البروفيسور فينكيتارامان"يحدث السرطان بسبب التفاعل بين جيناتنا والعوامل في بيئتنا، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة والتلوث، وعن الكيفية التي تزيد هذه العوامل البيئية من خطر الإصابة بالسرطان ليست واضحة بعد، ولكن من الضروري فهم العلاقة إذا أردنا اتخاذ تدابير وقائية تساعدنا على البقاء بصحة جيدة لفترة أطول ".

و أضاف "تشير أبحاثنا إلى أن المرضى الذين يعانون من مستويات عالية من ميثيل جليوكسال قد يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بالسرطان، يمكن اكتشاف ميثيل جليوكسال بسهولة عن طريق فحص الدم ل HbA1C ، والذي يمكن استخدامه كعلامة، علاوة على ذلك، يمكن عادة التحكم في مستويات الميثيل جليوكسال العالية بالأدوية واتباع نظام غذائي جيد ، مما يخلق سبلا لاتخاذ تدابير استباقية ضد بدء السرطان ".

Dr.Randa
Dr.Radwa