الخميس 2 مايو 2024

4 سلوكيات قد تؤدي لخراب الزواج.. منها الحب المشروط

الخلافات بين طرفي الزواج

سيدتي15-4-2024 | 01:32

عزة أبو السعود

الحياة الزوجية ليست دائماً وردية، فدائماً ما يجابهها المشاكل والتحديات والتي قد تسفر عن حدوث مشاحنات بين طرفيها، إلا أن بعضها قد يكون له عواقب وخيمة..

وفيما يلي نستعرض 4 سلوكيات قد تؤدي لخراب الزواج، على حد ما ذكره خبراء العلاقات الأسرية عبر  نشر موقع

" hasckspirt وإليكِ التفاصيل..

- خيانة المشاعر:

لا يوجد أوجع على المرأة من أن تذهب بوصلة مشاعر زوجها إلى أخرى حتى لو لم يبوح بذلك ولم يخونها جسدياً، فالخيانة العاطفية تبدأ بمجرد تفكيره في غيرها أو قيامه بعقد مقارنات بينها وبين الأخريات ولو كن من النجمات والمشاهير، فذلك كفيل بتدمير ثقتها في نفسها وأنوثتها ما يؤثر سلباً على حياتها الزوجية.

-  الحب المشروط:

يعد الحب المشروط من أسوء ما يدمر العلاقة الزوجية، ويعني قيام أحد طرفي الزواج برهن مشاعره على شروط يضعها للأخر، ما يؤدي لفقدان الأمان ، فتشعر الزوجة بأن حياتها مهددة وغير مستقرة ، فالزواج الناجح يعتمد على حب طرفي العلاقة دون قيود أو شروط فيستمتعان بحياتهما ويعيشان اسعد لحظات العمر دون خوف.

 - الانسحاب العاطفي:

يمكن أن يكون الانسحاب العاطفي شيئًا كبيرًا، في تهديد استقرار العلاقة ، ويعني انسحاب الشريك في مشاركة أي مناسبة يكون الطرف الأخر يحتاجه معه،.. ما يشعره بالإهمال وفقدان الدعم. فالزواج الناجح يعتمد على المشاركة في الفرح والحزن، وشعور طرفيه بأنهما سوياً في أي كافة التحديات الحياتية.

- الكذب:

الكذب كفيل أنه يدمر العلاقة بين الزوجين وينهيها علي الفور، فهو يفتح باب من الظنون والشكوك التي تؤثر سلباً على الأمان والذي يعد أساس إنجاح أي علاقة زوجية. لذا على طرفي الزواج الوضوح والصراحة حتى إن كانت تؤدي لغضب الأخر، فذلك أفضل كثيرا من مضاعفات الكذب والتي قد تعصف بسفينة الزواج.

Dr.Randa
Dr.Radwa