الثلاثاء 30 ابريل 2024

منظمات «الهيكل» تدعو لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى لهذا السبب

المسجد الأقصى

عرب وعالم15-4-2024 | 17:13

أطلقت "منظمات الهيكل" دعوة لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى المبارك لتقديم "قربان" عيد الفصح اليهودي، في منتصف الليلة التي تسبق بدء العيد في 23 أبريل الحالي.

ونشرت صحيفة "يسرائيل هايوم" تقريرًا يفيد بأن "منظمات الهيكل" دعت أنصارها للتجمع عند باب المغاربة للمطالبة بالسماح لهم باقتحام المسجد في ذلك الوقت لتقديم "قرابين" الفصح داخله.

تستغل سلطات الاحتلال الأعياد اليهودية لتشديد الرقابة على المواطنين الفلسطينيين، من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية، وتعطيل حركتهم ومنعهم من الوصول إلى المواقع المقدسة. في الوقت نفسه، تُسهّل السلطات اقتحامات المستوطنين للأماكن المقدسة والأثرية الفلسطينية، مما يثير التوتر في المنطقة.

وشهد المسجد الأقصى اليوم اقتحامًا من قِبل حوالي 238 مستوطنًا مُتطرفًا، الذين نفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية، وسط إجراءات أمنية مشددة من جانب شرطة الاحتلال.

ومنذ بداية "طوفان الأقصى" في أكتوبر الماضي وحتى 14 أبريل الحالي، استُشهد في محافظة القدس 59 فلسطينيًا، وأصيب 172 آخرون برصاص قوات الاحتلال، واعتُقل 1325 شخصًا، وحُكم على 155 منهم بالسجن الفعلي. وصدرت سلطات الاحتلال 85 قرارًا بالحبس المنزلي و68 قرارًا بالإبعاد عن مدينة القدس، واتخذت قرارات أخرى بمنع السفر.

وقامت قوات الاحتلال بتدمير 133 منزلًا، وقام 18,301 مستوطن بالاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa