الثلاثاء 30 ابريل 2024

بعد تراجع أسعار الدقيق.. موعد الإعلان عن الأوزان والأسعار الجديدة للعيش السياحي

رغيف الخبز

اقتصاد16-4-2024 | 18:49

أنديانا خالد

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، عن موعد انخفاض أسعار الخبز السياحي فقد وصل سعر الرغيف الواحد إلى 2 جنيه، إلا أن خلال الأسبوع الماضي انخفض سعر كيلو الدقيق من 28 جنيها إلى 18 جنيها، لذا كان هناك تساؤل في الشارع المصري حول موعد تطبيق سعر الدقيق في السوق.

أسعار الخبز السياحي


ومن جانبه أكد الدكتور  علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيكون هناك لجنة عليا بالوزارة تتابع أسعار السلع الغذائية وعلى رأسها رغيف العيش، خاصة بعدما انخفض سعر الدقيق، مشيرا إلى أن اللجنة سيكون أحد اختصاصاتها تحديد وزن وسعر والمواصفات الفنية لرغيف الخبز السياحي.

أسعار الدقيق الحر اليوم

 

ونوه وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن سعر طن الدقيق انخفض خلال الأيام الماضية ليسجل يعر الطن نحو 18 ألف جنيه، وفي وسط تذبذب الأسعار سيكون هناك تحديد سعر رغيف الخبز السياحي بشكل شهري في الأسواق.

سعر رغيف الخبز المدعم

 

وأكد أن سعر رغيف الخبز المدعم غير شامل هذه التسعيرة، والذي يباع للمواطن من خلال بطاقة التموين بسعر 5 قروش، على أن يحصل كل فرد في البطاقة على 5 أرغفة يوميا.

تحديد سعر رغيف العيش السياحي 

 

وقال الدكتور على المصيلحي، إن سعر طن الدقيق انخفض بنحو 35% الأمر الذي يجب أن يؤثر في السوق، لذا سوف يتم تحديد سعر رغيف الخبز السياحي بناء على وزن العيش وأيضا تكلفة الإنتاج، مشددا على ضرورة وجود رقابة قوية على الأفران السياحية.

وأرجع وزير التموين والتجارة الداخلية، سبب انخفاض أسعار الدقيق في السوق الحر، إلى الإفراج الجمركي عن كميات الدقيق، بجانب توفير الدولار في البنك المركزي.


وخلال اجتماع وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، مع رئيس شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، عبد الله غراب، ورئيس شعبة مخابز بغرفة القاهرة التجارية، عطيه حماد.


كما شمل الاجتماع رئيس غرفة الحبوب طارق حسانين والسادة مديري مديريات القاهرة والجيزة والقليوبية وممثلي أصحاب المخابز الحرة.

 
وفي نفس السياق، أوضح المتحدث الرسمي معاون الوزير، احمد كمال، أنه سيتم عمل خريطة للمخابز الحرة على مستوى الجمهورية وتيسير الحصول على ترخيص عمل، وذلك بهدف العمل بحرية تحت رقابة مباشرة من قبل وزارة التموين، مؤكدا أنه سيكون هناك رقابة على الأوزان والسعر.

وأشار المتحدث الرسمي معاون الوزير إلى أن القرار الوزاري الذي سوف يصدر خلال الأيام المقبلة سيشمل تحديد مواصفات رغيف الخبز الحر والسعر والوزن أيضا،  وكذلك المواصفات والاشتراطات الواجب توافرها في المخابز السياحية.

وأوضح أن القرار الوزاري سوف يشمل تحديد الأصناف المختلفة للعيش الحر والسياحي والأفرنجي والشامي الأبيض بما يشمل الأسعار والأوزان.

Dr.Randa
Dr.Radwa