الثلاثاء 30 ابريل 2024

مصر والبحرين.. علاقات وطيدة متعددة المستويات تطورت في عهد الرئيس السيسي

جانب من استقبال الرئيس السيسي لملك البحرين

تحقيقات17-4-2024 | 17:22

أحمد علام

تتميز العلاقات بين مصر ومملكة البحرين بالعمق التاريخي والروابط الثقافية والسياسية الوثيقة، حيث يعود تاريخ هذه العلاقات إلى فترة طويلة.

في الآونة الأخيرة، شهدت هذه العلاقات تطورات ملحوظة على مختلف الأصعدة، بما في ذلك السياسية والاقتصادية والثقافية.

في هذا التقرير، سنلقي نظرة على حالة العلاقات المصرية البحرينية وآخر المستجدات.

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية إن زيارة العاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة  لمصر تؤكد على عمق العلاقات التاريخية بين القاهرة والمنامة في شتى المجالات وتطورت في عهد الرئيس السيسي.

وأضاف فهمي لـ بوابة دار الهلال، أن العلاقات بين مصر والبحرين مستقرة، بينما تخدم الجانبين، لافتا إلى أن هناك زيارات دبلوماسية متبادلة بين البلدين.

وأشار إلى أن دولة البحرين الشقيقة ستستضيف رئاسة القمة العربية في مايو المقبل بالمنامة، موضحا أن القمة ستشهد مناقشة آخر المستجدات في المنطقة، من بينها الهجمات الإيرانية على دولة الاحتلال "إسرائيل"، والتدخلات الخارجية في شؤون دول المنطقة.

على الجانب الاقتصاد، أشاد أستاذ العلوم السياسية، بالتبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا أن هذه العلاقات تصب في صالح الجانبين بما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري والبحريني.

العلاقات السياسية

تتمتع العلاقات السياسية بين مصر والبحرين بقوة وثبات، وتمتد هذه العلاقات إلى مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الأمني والسياسي.

يتبادل البلدان الزيارات الرسمية بين المسؤولين، مما يعزز التفاهم والتعاون المشترك في القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل القضايا الإقليمية والدولية.

في ذات السياق، تشهد العلاقات السياسية بين البلدين بحث القضايا الإقليمية والدولية والملفات ذات الاهتمام المشترك بين، والتي من أبرزها القضية الفلسطينية، واستقرار الأمن في المنطقة وبالأخص المن الخليجي الذي يعتبر العمق الاستراتيجي لمصر.

العلاقات الاقتصادية

تشهد العلاقات الاقتصادية بين البلدين نمواً مستمراً، ويُعَدّ التبادل التجاري بين مصر والبحرين هاماً لكلا الجانبين، حيث يوجد فرص كبيرة لتعزيز التعاون في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك الطاقة والسياحة والاستثمار.

التعاون الثقافي

تعتبر الثقافة ركيزة أساسية في العلاقات بين مصر والبحرين، يتبادل البلدان الزيارات الثقافية والفنية، مما يسهم في تعزيز التفاهم بين الشعوب وتعزيز الروابط الثقافية بينهما.

أحدث المستجدات

في السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات المصرية البحرينية تطورات إيجابية، على سبيل المثال، في عام 2023، وقعت البلدين اتفاقيات جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي، وذلك من خلال تبادل الاستثمارات وتطوير البنية التحتية.

كما أنها عززت التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك، استمرت البلدين في تنسيق جهودهما في مواجهة التحديات الإقليمية، بما في ذلك الأمن والاستقرار في المنطقة.

تظل العلاقات بين مصر والبحرين قوية ومستقرة، وتتجه نحو مزيد من التطور والتعميق في المستقبل.

يتبادل البلدان الجهود لتعزيز التعاون في مختلف القطاعات، مما يعكس الإرادة الجادة للطرفين في بناء شراكة استراتيجية متينة تخدم مصالحهما المشتركة وتعزز الاستقرار والتنمية في المنطقة.

زيارة ملك البحرين لمصر

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي  العاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عقب وصوله مطار القاهرة .

ويناقش الرئيس السيسي وملك البحرين عددًا من الملفات السياسية الخاصة بالمنطقة.

وقد حطت طائرة الملك حمد بن عيسى بمطار القاهرة قبل قليل، وكان في استقباله الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تأتي الزيارة في إطار التشاور والتنسيق بين البلدين.

Dr.Randa
Dr.Radwa