الأربعاء 22 مايو 2024

اليمن تسجل أول حالة وفاة بسبب الفيضانات

صورة أرشيفية

توك شو17-4-2024 | 21:52

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل، عن تسجيل أول حالة وفاة بسبب الفيضانات التي ضربت حضرموت شرقي اليمن.

 وضربت عواصف رعدية قاسية دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، وتساقطت الأمطار بغزارة غمرت أجزاء من الطرق والمطارات، وتعتبر تلك الأمطار غير مسبوقة، وذلك لأول مرة الـ 75 عاما الماضية منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949.

وبدأت تتساقط الأمطار، في وقت متأخر من يوم الاثنين، مما أدى إلى غمر الرمال والطرق في دبي بحوالي 20 ملم (0.79 بوصة) من الأمطار، واشتدت العواصف حوالي الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي أمس، واستمرت طوال اليوم، ما أدى إلى هطول المزيد من الأمطار والبرد على المدينة المنكوبة.

وبحلول نهاية يوم أمس، هطلت الأمطار على دبي بأكثر من 142 ملم (5.59 بوصة) على مدار 24 ساعة في مطار دبي الدولي، أكثر مطارات العالم ازدحامًا بالسفر الدولي ومركزًا لشركة طيران الإمارات للرحلات الطويلة.

وأشار المركز الوطني للأرصاد الجوية الإماراتي أن هذه الأمطار الاستثنائية خلال الـ 24 ساعة الماضية واحدة من أهم الأحداث المناخية في تاريخ دولة الإمارات.

ووفقا للإحصائيات فإن أكبر كمية من الأمطار المسجلة كانت في منطقة ختم الشكلة في مدينة العين، حيث بلغت 254.8 مم في أقل من 24 ساعة.

وساهم ذلك الحدث في زيادة متوسط الأمطار السنوية في الإمارات، كما ساعد في تعزيز احتياطيات المياه الجوفية في البلاد.

واضطر مطار دبي الدولي أحد أكثر المطارات ازدحاما، بالإعلان عن أنه سيقوم بتحويل الرحلات القادمة إليه حتى تتحسن الأحوال الجوية، على الرغم من استمرار عمليات المغادرة، بعدما شهدت الرحلات القادمة إلى المطار تأخيرا بمتوسط 80 دقيقة، بينما واجهت الرحلات المغادرة تأخيرا بمتوسط 106 دقائق.

وطلبت مطارات دبي اليوم من المسافرين عدم التوجه إلى المطار إلا في حالات الضرورة القصوى، بسبب الظروف الجوية غير المسبوقة التي تشهدها الدولة، لوجود تأخير في جدول الرحلات وتحويلات في مسار عدد آخر منها بشكل مستمر

كما تم تعليق إنجاز إجراءات السفر للمسافرين المغادرين من دبي اعتباراً من الساعة 8:00 من صباح اليوم وحتى منتصف ليل يوم غد، بسبب التحديات التشغيلية الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وظروف الطرق، ولكنها تواصل إنجاز إجراءات المسافرين الذين يصلون إلى دبي ومسافري رحلات الترانزيت.

وبالنسبة لقطاع التعليم، جرى إغلاق المدارس في جميع أنحاء الدولة ومن المتوقع أن تظل مغلقة اليوم، كما مددت حكومة دبي وقت العمل عن بعد لموظفيها إلى حين صدور قرار آخر.

وتم تأجيل مباراة نصف نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم بين فريقي العين الإماراتي والهلال السعودي، المقرر إقامتها في العين، بسبب الأحوال الجوية غير المواتية.