الخميس 2 مايو 2024

ماذا تعرف عن عمي العقل أفانتازيا؟

مرض أفانتازيا

طبيب الهلال18-4-2024 | 15:33

إيمان عبد الرحمن

يعتبر مرض أفانتازيا الذي يعرف مؤخرا بعمي العقل، نادر جدا ويحدث فقط في حوالي 4٪ من جميع الناس، أقل من 1٪ من الناس لديهم أشد أشكال أفانتازيا، حيث لا يمكنهم تخيل أي نوع من الصور في أذهانهم، وغير قادرين على تصور الأشياء أو تكوين صور ذهنية عندما يفكرون أو يتخيلون،  فما هو أفانتازيا وما هي أعراضه، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر وفقا لما نشر في تقرير علي موقع" هيلث".

يفيد التقرير أنه لسوء الحظ، لا يعرف الباحثون بالضبط أسباب حدوث أفانتازيا، لكن بعض الخبراء يشكون في أن أفانتازيا قد تكون مرتبطة بدوائر الدماغ التي تعالج المعلومات المرئية.

مقياس أفانتازيا

تختلف القدرة على تخيل وإنشاء صور في دماغك من شخص لآخر،على سبيل المثال يوجد أشخاص مصابون بأفانتازيا لا يستطيعون تصور أو تخيل الأشياء على الإطلاق، على الطرف الآخر، قد يعاني بعض الأشخاص من فرط التنسج - وهي حالة تحدث عندما يكون لديك خيال حيوي للغاية، و بين هذين النقيضين ، هناك أشخاص يعانون من الفانتازيا و hypophantasia الذين يعانون من مستويات منخفضة إلى معتدلة من الحيوية في الصور التي يمكن أن تخلقها في أدمغتهم.

أعراض أفانتازيا

قد يواجه الأشخاص المصابون بأفانتازيا أيضا بعض الصعوبات في مجالات أخرى من خيالهم،على سبيل المثال ، وجد الباحثون في إحدى الدراسات أن بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة لديهم ومضات لا إرادية من الصور، ووجد الباحثون أيضا أن بعض الأشخاص المصابين بأفانتازيا يتفوقون في مفاهيم أكثر منطقية ، مثل الرياضيات أو المهارات اللفظية.

الآثار المعرفية لأفانتازيا

توضح الأبحاث أن الأشخاص المصابين بأفانتازيا قد يواجهون العديد من المخاوف المعرفية (المتعلقة بالتفكير)و  قد يواجه المصابون بأفانتازيا واحدا أو أكثر من التحديات التالية:

  • صعوبة في الذاكرة طويلة المدى
  • صعوبة في تذكر الأشياء بتفاصيل حية
  • عدم القدرة على تذكر ذكريات الطفولة والمراهقة
  • مشاكل في تذكر وجوه الآخرين
  • ضعف أداء العمل
  • زيادة خطر الاكتئاب
  • قدرة محدودة على تحقيق الأحلام

على الجانب الإيجابي، قد يتمتع الأشخاص المصابون بأفانتازيا بحماية أكبر من تذكر الأحداث المؤلمة أو الصادمة بوضوح في حياتهم. قد يكون هذا مفيدًا، خاصة إذا كانت تلك الذكريات غير مريحة وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أو تاريخ من العنف وسوء المعاملة والتمييز. 

Dr.Randa
Dr.Radwa