الخميس 2 مايو 2024

مع تغيير الفصول.. 6 طرق تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك

تعزيز جهاز المناعة

سيدتي19-4-2024 | 10:39

فاطمة الحسيني

تتعرض بعض النساء لضعف المناعة والإصابة بالأمراض الموسمية، بسبب تغير الفصول وتبدلها من بارد لحار والعكس، مع عدم الاستعداد الجيد لهم، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم الطرق التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة لديك، وفقاً لما نشر على موقع " Interesticle".

  • يعد المشي أو الركض أو ركوب الدراجات أو المشي السريع من التمارين المثالية لتقوية جهاز المناعة، حيث إن المجهود البدني المفرط هو نفس القدر من الضغط السلبي مثل الضغط العقلي المستمر، و أظهرت الدراسات العلمية أن الرياضة التنافسية لها تأثير سلبي على دفاعات الجسم.
  • شرب الكثير من ماء الشرب والأعشاب يساعد على تقوية جهاز المناعة لديك، وكذلك عصائر الفاكهة غير المحلاة، التي توفر فيتامينات إضافية.
  • يؤثر النظام الغذائي الصحي والمتوازن على صحتنا العامة وأداء أجسامنا، حيث يستفيد جهاز المناعة لدينا أيضًا من الإمداد الجيد بالعناصر الغذائية، لأن أجسامنا تتاح لها العديد من الفرص للدفاع عن نفسها بنجاح ضد مسببات الأمراض.
  • ضرورة الاعتماد على الأطعمة المليئة بفيتامين C، وهو الأكثر شهرة عندما يتعلق الأمر بتقوية جهاز المناعة، حيث يساهم في الأداء الطبيعي لجهاز المناعة، لذلك واظبي على تناول الفواكه الحمضية، والخضروات مثل البروكلي أو اللفت ، وأن يتم تناول الطعام طازجًا مع عدم تخزينه لفترة طويلة.
  • يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) ، لأنه يدعم الأداء الطبيعي لجهاز المناعة، ولا يمكن تعبئة دفاعات الجسم إلا إذا توفر الفيتامين بكميات كافية، وذلك خلال تعرض الجلد المنتظم لأشعة الشمس، وتناول الأطعمة مثل الأسماك والبيض، والفطر والأفوكادو أيضًا.
  • يعد عنصر الزنك النزر أمرًا حيويًا لأنه يتحكم في وظيفة أكثر من 200 إنزيم ويشارك في العديد من العمليات الأيضية، وتعتمد الوظيفة المناعية الجيدة لجسمنا على توازن الزنك، و يساعد على حماية خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي.
Dr.Randa
Dr.Radwa