الخميس 2 مايو 2024

لطفلك .. طرق لإزالة الشوكة من قدميه دون ألم

إزالة الشوكة من قدم الصغير

سيدتي19-4-2024 | 10:53

عزة ابو السعود

يتعرض بعض الأطفال أثناء اللعب، لدخول شوكه أو إبره أو أشياء أخرى في قدميه، مما يسبب له صراخ وألم شديد، وتبحث الأمهات عن طرق تقدم لهن إسعافات أولوية تساهم في إزالة الشوكة من قدم الصغير في أسرع وقت، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الخطوات التي تساعدك علي إزالة الشوكة من الجلد وفقا لما نشر لموقع " Wiki how"....

- إعداد المنطقة المصابة:

- قومي  بتنظيف المنطقة المصابة بالماء والصابون، ثم ابدئي بتطهير المنطقة التي دخلت بها الشوكة قبل أي محاولة لإزالتها، ولا تعرضي  المنطقة  للاحتكاكات أو الضغط عليها، لأنها قد تتسبب  بدفع الشوكة إلى داخل الجلد بشكل أعمق، وتجفيف المنطقة بقطعة قماش نظيفة.

- إزالتها بالملقاط:

تُعد هذه أسهل وأسرع طريقة إذا كانت الشوكة بارزة،  تأكدي من استخدام ملقاط نظيف، وقومي بغلق طرفي الملقاط حول الجزء العلوي من الشوكة، ثم قومي بسحبها في الاتجاه المعاكس لاتجاه دخولها في الجلد.

  - استخدم شريطًا لاصقًا:

يمكنك وضع   قطعة صغيرة من الشريط اللاصق على المنطقة التي بها الشوكة،  ثم اضغطي برفق على طرف الشوكة البارز ومن ثم تقوم بإزالة الشريط بلطف، يمكنك  استخدام الشريط اللاصق الشفاف أو السميك .

 - استخدم مرهم سحب " المرهم الأسود":

يمكنك استخدام مرهم سحب حيث يعمل على إبراز الشوكة بشكل ملحوظ  للخارج،  ضعيه علي المنطقة المراد واتركيه بضع دقائق ، ثم بعد ذلك اسحبي الشوكة  بالملقاط، ثم قومي بتضميدها، حتى تشفي.

- استخدام بكربونات الصودا:

تساعد بكربونات الصوديوم علي إبراز الشوكة ، يمكنك القيام بعمل عجينة سميكة من الماء وبكربونات الصودا ثم ضعيها على المنطقة التي بها الشوكة، ثم قومي  بوضع ضمادة عليها واتركها حتى الصباح، حيث تعمل هذه الطريقة على إخراج الشوكة من مكانها حتى يمكن إزالتها بالملقاط.

 - جرّبي وضع البطاطس النية:

تعمل مكونات البطاطس النية نفس فاعلية الكريمات، تعمل علي إبراز الشوكة إلى سطح الجلد، حيث يمكنك تجربة ذلك عن طريق القيام بقطع شريحة صغيرة من البطاطس الطازجة النيئة ثم ضعيها على المنطقة المصابة وتثبيتها بضمادة واتركيها حتى الصباح ، ثم قومي  بإزالة الضمادة وغسل المنطقة ثم قومي بسحب الشوكة بالملقاط.

- منقوع الخل:

يمكنك وضع الخل الأبيض في وعاء ثم ضعيه علي المنطقة المصابة، وبعد مرور حوالي 20 دقيقة ستبرز الشوكة إلى سطح الجلد، فتسهل عملية سحبها، تعتبر هذه طريقة جيدة لأصابع اليد أو القدم حيث يمكنك وضعها في وعاء صغير.

Dr.Randa
Dr.Radwa