الخميس 2 مايو 2024

تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة| «حماس» تدعو لمواجهة مخطط تدنيس الأقصى.. وأعداد الشهداء تتجاوز 34 ألفا

الحرب على غزة

تحقيقات19-4-2024 | 16:32

محمود غانم

في اليوم الـ196 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 4 مجازر، وصل منها إلى المستشفيات 42 شهيدا، و63 مصابا.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34.012 شهيدا، فضلا عن إصابة 76.833 آخرين.

وأكدت وزارة الصحة بغزة، أنه لايزال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

بدورها، دعت حركة حماس، الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى والاعتكاف فيه.

وطالبت أهالي الضفة بنصرة الأقصى والاعتكاف في المسجد المبارك حتى الاثنين، بهدف "إفشال مخططات العدو ومستوطنيه؛ لتدنيس باحات الأقصى وإقامة طقوس ذبح القرابين داخله".

 مطالب بوقف إطلاق النار

من ناحية أخرى، طالب وزراء خارجية مجموعة السبع -في بيان- بتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، وبضمان وصول المساعدات.

وأكد البيان، المعارضة لعملية عسكرية إسرائيلية واسعة في رفح، محذرين من عواقبها الكارثية على المدنيين.

وتابع:"يجب بذل المزيد من الجهود للتخفيف من الأزمة الإنسانية المدمرة المتفاقمة في قطاع غزة".

واستنكرت مجموعة السبع ما وصفته بـ"العدد غير المقبول من المدنيين" الذين استشهدوا في غزة خلال الحرب الإسرائيلية. كما توعد البيان إيران بالمحاسبة على "أفعالها الخبيثة المزعزعة للاستقرار" في الشرق الأوسط.

 تسمم جنود الاحتلال

أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن 130 جنديا أصيبوا بتسمم غذائي بعد تناولهم طعاما فاسدا، وتم نقل 17 منهم إلى المستشفى.

في الوقت نفسه، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إصابة ضابط و3 جنود خلال عملية في مخيم نور شمس في طولكرم بالضفة الغربية.

هجوم على إيران

وفي صباح اليوم، كشف التلفزيون الإيراني، عن منظومات الدفاع الجوي تصدت لمسيرات انتحارية في أجواء محافظة أصفهان الواقعة في قلب إيران ومدينة تبريز شمال غربي البلاد.

وأكدت طهران، أن العملية عبارة عن مسيرات انتحارية صغيرة وأنها تصدت لها كلها وأنها لم تصب أي هدف في الأراضي الإيرانية.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية، بأنه جرى تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من محافظات البلاد، مشيرة إلى إسقاط 3 مسيرات صغيرة قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسؤول إسرائيلي قوله إن الجيش شن غارة جوية داخل ‎إيران ردا على هجومها بالصواريخ والمُسيّرات على إسرائيل.

لكن إذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت أنه لا تعقيب حكومي بهذه المرحلة على أي من التقارير بشأن الهجوم في إيران، ولم تتبن الهجوم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa