الجمعة 3 مايو 2024

برغم انخراطها مع إيران.. «الجارديان»: مخاوف من هجوم بري إسرائيلي على رفح الفلسطينية

الوضع في غزة

عرب وعالم19-4-2024 | 16:50

شدّدت صحيفة "الجارديان" البريطانية على أهمية تركيز الانتباه على المأساة التي يمر بها سكان قطاع غزة نتيجة الحرب بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي اندلعت في أكتوبر الماضي. 

وفي مقالها الافتتاحي، أشارت الصحيفة إلى مخاوف من هجوم بري إسرائيلي على مدينة رفح في جنوب القطاع، على الرغم من توجه إسرائيل نحو الرد على هجوم إيران الأخير ضدها.

توقعات بوقف إطلاق النار

وتبين الصحيفة أن التوقعات بالتوصل لوقف إطلاق النار بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تضاءلت بسبب التطورات الحالية في المنطقة، مع تصاعد الأوضاع وتزايد الاحتمالات لهجوم إسرائيلي على رفح، وذلك وفقاً لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي هذا السياق، أبرزت الصحيفة خطورة الوضع الإنساني في غزة، حيث يهدد انهيار الأمن والقيود على دخول المساعدات الإنسانية بوقوع مجاعة خطيرة، خاصة في المناطق الشمالية، مما يزيد من معاناة السكان ويزيد من عدد الضحايا المتوقعين.

وحذرت الصحيفة من إغفال الأزمة الإنسانية في غزة بسبب التوترات بين إيران وإسرائيل، مشيرة إلى ضرورة توفير المساعدات الإنسانية الضرورية والسعي لتحقيق وقف إطلاق نار دائم لإنهاء معاناة السكان والحد من خطر وقوع مزيد من الضحايا.

Dr.Randa
Dr.Radwa