الخميس 2 مايو 2024

بمشاركة مصرية.. انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الـ38

معرض تونس الدولي للكتاب - أرشيفية

عرب وعالم19-4-2024 | 17:23

افتتح الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الجمعة فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب بالكرم في الشمال الشرقي بين مدينتي حلق الوادي وقرطاج، وسيتواصل حتى 28 إبريل الحالي.

وزار الرئيس التونسي جناح المعرض الذي يتألف من 314 جناحًا، يشمل 154 جناحًا تونسيًا و160 جناحًا لعارضين عرب وأجانب.

كما شهدت مشاركة مصر بـ 94 دار نشر، وسوريا بـ 14 دار نشر، ولبنان بـ 10 دور نشر، بالإضافة إلى 9 دور إماراتية.

وتشارك إيطاليا كضيف شرف في الدورة الـ 38، وهي المشاركة الثانية لها بالمعرض بعد غياب دام 15 عامًا، حيث تحتضنها أرض المعارض بالكرم تحت شعار "التضامن مع الشعب الفلسطيني"، للتنديد بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ويقدم المعرض نحو 109 آلاف و300 عنوان للزوار، بالإضافة إلى 20 جناحًا رسميًا للوزارات والمؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية، وتم إعداد 280 ورشة للأطفال تتوزع على 7 أجنحة.

وتتضمن برامج جناح إيطاليا العروض الثقافية، وورش الأطفال، وعروض الأفلام والقراءات الشعرية، واللقاءات مع كتّاب وفنانين ومبدعين من مختلف المشارب الفنية والأدبية.

وسيتم تكريم فلسطين بعدد من الندوات الحوارية حول هويتها ومصير الإنسان الفلسطيني وسردية الإبادة والمقاومة ودورها في الأدب التونسي، إلى جانب ندوة أخرى تتناول المقاومة وقضايا الالتزام في الفكر والفن والأدب.

وتسلط ورش الأطفال الضوء على مختلف الأشكال الإبداعية، بما في ذلك الموسيقى والأدب وفنون الخط والرسم، بالتعاون مع وزارة تكنولوجيا الاتصال ومركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي.

ومن المقرر أن يستضيف المعرض منتدى الكتاب التونسي بمشاركة مبدعين وباحثين وجامعيين لتعريف الزوار بالإصدارات الجديدة، ويتضمن البرنامج تقديم موسوعة الموسيقى التونسية وكتاب "الكتاب الرياضي" و"صورة وخيال

 

Dr.Randa
Dr.Radwa