الخميس 2 مايو 2024

اتفاقية السلام.. خبير يكشف سر الاختلاف بين أمريكا وإسرائيل بشأن عملية رفح

مدينة رفح

عرب وعالم19-4-2024 | 18:23

محمد أسامة

وصف خبير الشئون الإسرائيلية، الدكتور حسين الديك، اليوم،  تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول إمكانية قيام إسرائيل بتحقيق كل إنجازاتها من دون اجتياح رفح بالمحاولة لطمأنة الحلفاء خاصة التي لديها علاقات قوية مع أمريكا.

وقال "الديك" في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية" إن عملية اجتياح رفح له تأثير كبير على الأمن القومي المصري خصوصًا أن القاهرة قوة وازنة لديها الحضور الإقليمي والعربي وأن لها اتفاق مع إسرائيل حول توزيع الجنود على الحدود بين الدولتين وأن هناك لجنة عسكرية مشتركة بين الطرفين، مشيرًا إلى أن اجتياح رفح يعتبر خرق لاتفاق السلام بين البلدين وأن مصر أكدت أنها لن تسمح بتحريض الأمن القومي للخطر.

وأضاف خبير الشئون الإسرائيلية أن تلك القضية تفرض على الإدارة الأمريكية قيود فيما يتعلق بعملية رفح، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية توافق بشكل عام على العملية العسكرية في رفح وذلك للقضاء على المقاومة الفلسطينية ولكن مع الأخذ في الاعتبار النازحين الفلسطينيين وعدم تعريض الأمن القومي المصري للخطر والنزوح تجاه سيناء.

وأوضح أن إسرائيل من ناحية أخرى تريد اجتياح كامل وشامل لرفح بدون أخذ في الاعتبار أي شيء، مضيفًا أن أمريكا تريد معركة في رفح ولكن مع تأمين أماكن لنقل النازحين في غزة داخل لقطاع غزة وعدم تعريض الأمن القومي المصري للخطر أو اتفاقية السلام المشتركة بين إسرائيل ومصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa