الجمعة 3 مايو 2024

للأمهات.. 3 نصائح لتنشئة طفل يتمتع بالمرونة النفسية

شجعي طفلك على التواصل

سيدتي20-4-2024 | 06:59

منة الله القاضي

تعتبر المرونة  من السمات الشخصية التي يكتسبها الطفل من الصغر، فتساعده على التعامل مع كافة الصعوبات الحياتية عند الكبر.

وإليكِ ٣ نصائح يمكنك اتباعها لتنشئة طفل يتمتع بالمرونة النفسية،.. وفقاً لما  ذكره خبراء التربية نشر على  موقع "psychologytoday"

- تشجيع التواصل الفعال :

عليكِ الحرص على التواصل مع طفلك، وتشجيعه على أنشاء علاقات اجتماعية سواء مع أقاربه أو زملائه،.. ما يساعده على تطوير مهارات التأقلم العاطفي والصحي في حياته، فعليكِ الاستماع إليه وتوجيهه إلى التعرف على وجه نظر الأخر، مع ضرورة اختيار ما يناسبه، والتعامل مع الرأي الأخر بعيداً عن ردود الأفعال المتعصبة.. ما يجعله أكثر مرونة مع من يخالفه.

- أنشئي روتين خاص بكما:

يمكنك إنشاء روتين خاص بك وطفلك من خلال تخصيص وقت للعب و أخر للاستذكار وغيره،.. ومن الضروري مساعدة صغيرك على فهم أن التغيير جزء من الحياة، وأن الدنيا لا تسير على نمط واحد، فالأهداف التي لم يعد من الممكن تحقيقها  يمكن أن تستبدل ، مع أهمية تشجيعه على تقييم نجاحاته وإخفاقاته ووضع خطة بديلة تساهم في تحقيق أمنياته، ما يساعد في تنشئة طفل يتميز بعقلية إيجابية ومفعمة بالأمل.

- التركيز على ما يملكه:

من الضروري تعليم الأبناء أهمية التركيز على الأشياء التي تقع تحت سيطرتهم بدلاً من النظر إلى الأشياء التي ليست لهم.. فضلاً عن ضرورة تعلمه عدم الاستسلام إلى ما يواجهه من صعوبات سواء في الدراسة أو علاقاته مع زملائه،.. وبدلاً من التحدث عن المشكلة وتبعاتها، عليه أن  يركز على البدائل والحلول التي تجعل حياته تسير نحو الأفضل.. الأمر الذي يساهم في بناء شخصية إيجابية، تتمتع بالمرونة النفسية

Dr.Randa
Dr.Radwa