الأحد 23 يونيو 2024

وزير الخارجية التركي: نشكر مصر على جهودها في إدخال المساعدات إلى غزة

وزير الخارجية التركي

توك شو20-4-2024 | 13:10

محمد أسامة

وجه وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، الشكر إلى مصر لجهودها "المستمرة" في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال "فيدان" في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية سامح شكري من أنقرة، إن هناك إرادة من القيادتين السياسيتين لتطوير العلاقات الثانية المصرية التركية وذلك عبر توقيع مذكرات ثنائية بين الدولتين، مضيفًا أنه أنقرة تتطلع لتقوية العلاقات بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية حيث أن حجم التبادل التجاري 8 مليار دولار وهناك رغبة لأن يصل حجم التبادل إلى 15 مليار دولار.

وأوضح وزير الخارجية التركي أن هناك مشاريع مشتركة كبرى في مجالات النقل والطاقة والمواصلات، مشيرًا إلى أنه بحث مع نظيره المصري العلاقات الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك خصوًصًا الأوضاع في غزة ونقاط التعاون عبر منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.

وأشار إلى أنه تم بحث تطورات الأوضاع في غزة وإيصال المساعدات التي يتعاون فيها الطرفين خصوصًا لا أن مصر لها اتصال مع غزة عبر معبر رفح، موضحًا أنه تم بحث التطورات في الصومال والسودان وليبيا حيث أشار  إلى أن هناك اتفاق على الأمن والاستقرار هناك.

وأكد أنه تم بحث تطورات الأوضاع في السودان وكيفية حل المشكلة هناك، مؤكدًا أنه هناك اتفاق على تعاون حول  مشكلة الصومال  وأثيوبيا حتى لا تصل الأوضاع هناك لتكون أزمة كبرى.