الجمعة 3 مايو 2024

توجيه عاجل من بوتين للحكومة الروسية لدعم المنتجين الزراعيين

بوتين

عرب وعالم20-4-2024 | 12:54

دار الهلال

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توجيهات للحكومة لتنفيذ إجراءات إضافية لدعم المنتجين الزراعيين، وذلك بعد زيارته لإقليم ستافروبول بجنوب البلاد في مطلع مارس.

ووفقًا لوثيقة نُشرت على موقع الكرملين الإلكتروني، تهدف هذه الخطوات إلى زيادة حجم الإنتاج الزراعي بنسبة لا تقل عن 25% بحلول عام 2030، وتضاعف الصادرات مقارنة بمستوى العام 2021.

تتضمن التوجيهات التي أصدرها الرئيس بوتين:

- النظر في زيادة التمويل لبرامج الإقراض الاستثماري المفضلة وتوسيع الدعم للشركات الصغيرة.
- تطوير استصلاح الأراضي الزراعية.
- بناء المرافق اللازمة لمعالجة وتخزين المنتجات الزراعية والمواد الخام والغذاء، وتطوير البنية التحتية المخصصة لتصديرها.
- تطوير مشروع وطني للسيادة التكنولوجية في مجال الأمن الغذائي، مع توفير دعم أولوي للمنتجين الزراعيين الذين يعتمدون على المواد المحلية مثل البذور والمواد الكيميائية والمستضدرات البيولوجية.
- تطوير التكنولوجيات الحيوية بوسائل مثل الحوافز الضريبية وتعزيز الطلب على منتجات التكنولوجيا الحيوية.
- تحديث أسطول صيد الأسماك، خاصة الأسطول ذي الحمولة الصغيرة، للشركات العاملة في الصيد الساحلي في أحواض "الغربي" و"بحري آزوف والأسود" و"فولغا - قزوين".

بالإضافة إلى ذلك، وجه بوتين الحكومة وشركة "غازبروم" لدراسة مهمة توفير الغاز للمنتجين الزراعيين بأسعار معقولة وضمان ربطهم بشبكات توزيع الغاز، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتزويدهم بالبنزين والديزل بالكميات المطلوبة.

وفي خطوة أخرى، وجه بوتين الحكومة والبنك المركزي بتقديم مقترحات بحلول الأول من يوليو لإنشاء بورصة للمنتجات الزراعية بالتعاون مع دول "بريكس".

Dr.Randa
Dr.Radwa