الجمعة 3 مايو 2024

العسومي يدين مواقف الحكومات الغربية المخجلة في مواجهة جرائم الاحتلال في فلسطين

البرلمان العربي

عرب وعالم20-4-2024 | 14:04

إيمان الطيب

 أدان عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، بشدة المواقف الخجلة التي تتخذها الحكومات الغربية في مواجهة جرائم الاحتلال في فلسطين، وطالب بضرورة إصلاح مواثيق العمل للمنظمات الدولية.

وأكد العسومي، خلال كلمته في جلسة البرلمان العربي أن الآن الرهان يكمن في مواقف الشعوب الحرة التي لم تعد تتحمل هذا النفاق الدولي، ودعا إلى ضرورة مزيد من الضغط على حكوماتها للدفاع عن الإنسانية والحق.

وأشار إلى أن انبطاح المجتمع الدولي أمام الاحتلال ينزع المصداقية عن قوة القانون ويسمح بسيطرة القوة بكل ما يحمله ذلك من تداعيات كارثية على المجتمع الدولي، معبراً عن رفضه للازدواجية في المعايير الغربية وضرورة إصلاح المنظومة القانونية الدولية.

وأضاف أن الأشقاء في فلسطين يواجهون حرب إبادة جماعية منذ سبعة أشهر، حيث يقوم الاحتلال بأبشع الجرائم من خلال الهجمات على المدن والمستشفيات، مما أدى إلى سقوط آلاف الشهداء بينهم الأطفال والنساء.

واستنكر العسومي عجز مجلس الأمن الدولي عن اتخاذ إجراء بسبب الفيتو الأمريكي، مما يبرز الانحياز الأعمى لكيان الاحتلال، ودعا إلى دعم انتفاضة الشعوب الحرة في نصرة الحقوق الفلسطينية وإدانة الانتهاكات.

وفيما يتعلق بالأزمة في السودان، حذر من خطورة الوضع ودعا الدول العربية إلى القيام بدور أكبر في حل هذه الأزمة، وضمان وحدة التراب والجيش السوداني.

أما بالنسبة لليمن، فأكد دعم البرلمان العربي للجهود الرامية إلى حل سياسي شامل، مع الالتزام بالمرجعيات الثلاث والحفاظ على وحدة اليمن وسيادته.

وأخيرًا، دعا إلى إعلاء المصلحة الوطنية في ليبيا وضرورة إجراء الانتخابات لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa