السبت 4 مايو 2024

التعليم العالي تحيي أصول اللغة العربية بـ حدث مهم في هذا التوقيت

وزير التعليم العالي

أخبار20-4-2024 | 14:11

أحمد الزغبي

ينظم مجمع اللغة العربية في القاهرة مؤتمره الدولي السنوي في دورته التسعين تحت شعار "اللغة العربية وتحديات العصر: تصورات، واقتراحات، وحلول"، تحت رعاية د. أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

ويعقد المؤتمر في مقر المجمع بالزمالك خلال الفترة من 22 أبريل إلى 2 مايو القادم، كما يبدأ الافتتاح كلمة للدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ، رئيس المجمع، وكلمة لد. أيمن عاشور، بالإضافة إلى كلمات لعدد من أعضاء مؤتمر المجمع من دول عربية أخرى، مثل د. الخليل النحوي رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا.

تشمل فعاليات المؤتمر مناقشات مغلقة حول مصطلحات لجان علمية متعددة، بينها الأحياء والزراعة، والتربية وعلم النفس، والبيئة، واللهجات والبحوث اللغوية، والفيزياء، والألفاظ والأساليب، والجيولوجيا، والحاسوب، والمعجم الكبير، والتاريخ والآثار، والفلسفة الإسلامية، والإنثروبولوجيا، وغيرها.

وتناقش الجلسات العلنية مواضيع متنوعة تتعلق بالتحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحالي، مثل دفاع عن اللغة العربية، والبرامج الحاسوبية لتعليمها، والنظرة المجتمعية لها، وسبل مواجهة التحديات في ظل تطور التكنولوجيا، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية وآدابها.

تتضمن جلسات المائدة مناقشات حول مشكلات الترجمة، وتعليم اللغة العربية باستخدام التكنولوجيا، والقبول المجتمعي للمصطلحات الجديدة، ودعم الفصحى والعامية، وحلول للإزدواجية اللغوية، بالإضافة إلى محاضرات وندوات حول الأدب الرقمي والازدواج اللغوي في أعمال أدبية معاصرة.

يختتم المؤتمر بعرض تقرير عن أعماله، وإعلان القرارات والتوصيات، تليها كلمات الختام لرئيس المجمع وضيوف المؤتمر. يشار إلى أن المشاركة في المؤتمر تكون بحضور فعلي للمشاركين من مصر وعبر تقنية الاتصال المرئي (ZOOM) للمشاركين من خارج مصر، ومن المقرر مشاركة رؤساء مجامع اللغة العربية والهيئات العليا العربية، إضافة إلى خبراء في علوم اللغة العربية وآدابها من داخل وخارج مصر.

Dr.Randa
Dr.Radwa