الجمعة 3 مايو 2024

خلال زيارته لمصنع «موبكو».. وزير البترول يستعرض أمام رئيس الوزراء دور الشركة وأهميتها

جانب من الجولة التفقدية

أخبار20-4-2024 | 16:36

حسن محمود

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته اليوم السبت، لمحافظتي بورسعيد ودمياط، مصنع شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، وكان برفقته كل من المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات.

أثناء الزيارة، تمت مراجعة عمليات الإنتاج في المصنع وتفقد خطوط الإنتاج المختلفة.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية، حول دور شركة "موبكو" وأهميتها كأحد أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينية في مصر.

وأشار الوزير، إلى أن شركة موبكو تأسست "موبكو" في عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط، على مساحة 400 فدان، برأس مال يتجاوز 2.5 مليار جنيه مصري وقد تمتلك الشركة مجمعاً ضخماً لإنتاج الأسمدة يضم 3 مصانع لإنتاج الأمونيا واليوريا، بإنتاج سنوي يبلغ 1.2 مليون طن من الأمونيا وأكثر من مليوني طن من اليوريا المحببة، بالإضافة إلى بعض المنتجات الفرعية الأخرى.

تُعتبر شركة "موبكو" قصة نجاح في قطاع البترول، حيث بدأت بمصنع واحد لإنتاج اليوريا في عام 2008، وتوسعت بفضل الجهد والعمل الدؤوب للعاملين بها، وتُعد من الشركات التي تساهم في دفع عجلة الاقتصاد المصري من خلال جذب الاستثمارات وتوفير الأسمدة للسوق المحلية وتصدير الفائض إلى أسواق عالمية متعددة.

تُوفر شركة "موبكو" نسبًا كبيرة من احتياجات السوق المحلية من اليوريا والأمونيا، وتعمل على تصدير الفائض من إنتاجها، مما يسهم في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق التنمية المستدامة.

ومن جانبه.. قال المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، إن شركة "موبكو" تعمل جاهدة على تعظيم القيمة المضافة لمنتجاتها وتطوير مصانعها من خلال مبادرات استرجاع وتخزين الكربون. تم تنفيذ تصميمات هندسية لرفع الطاقة الإنتاجية للمصانع بمقدار 194 ألف طن يوريا سنويًا، وتم إنشاء وحدة لاسترجاع غاز ثاني أكسيد الكربون للحفاظ على البيئة. يهدف المشروع إلى تخفيض أكثر من 150 ألف طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون لمواكبة المتغيرات العالمية والمعايير البيئية.

أكد مكي أنه في إطار التوجهات الحكومية نحو توسيع مشروعات الطاقة الخضراء، قامت شركة "موبكو" بتوقيع اتفاقية مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ايكم) وشركة Scatec النرويجية لتأسيس شركة دمياط لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية 150 ألف طن سنويًا.

وأوضح المهندس أحمد محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، أن "موبكو" تقوم حاليًا بدراسات لمجموعة من المشروعات التكاملية، بما في ذلك مشروع الميلامين ومشروع تصنيع مواسير البولي اثيلين، بالإضافة إلى مشروع الأسمدة المركبة.

وأضاف محمود أن شركة "موبكو" لم تغفل مسؤوليتها المجتمعية، حيث سعت لتعزيز دورها الريادي في التنمية المجتمعية في محافظة دمياط من خلال تنفيذ مشروعات متنوعة في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية.

وعند خروجه من المصنع، دوّن رئيس الوزراء كلمة في سجل الزائرين، معربًا عن شرفه بزيارة هذا الصرح الصناعي الوطني العملاق في مدينة دمياط، متمنيًا لجميع العاملين بشركة "موبكو" دوام النجاح.

Dr.Randa
Dr.Radwa