الجمعة 3 مايو 2024

رئيس الوزراء: الدولة حريصة على تطوير وإعادة تأهيل المواقع التاريخية والأثرية

جانب من جولة رئيس الوزراء

أخبار20-4-2024 | 21:19

حسن محمود

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على حرص الدولة على تطوير وإعادة تأهيل المواقع التاريخية والأثرية في جميع محافظات الجمهورية، بهدف جعلها وجهات سياحية جاذبة وتعزيز القيمة الحضارية لمصر.

جاء ذلك بعد افتتاح "كوبري دمياط التاريخي" في مدينة دمياط، ختامًا لجولته الموسعة في محافظتي بورسعيد ودمياط، برفقة وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، ووزير التنمية المحلية، هشام آمنة، ومحافظ دمياط، الدكتورة منال عوض.

من جانبه، أكد وزير التنمية المحلية استمرارية المتابعة المستمرة لمعدلات التنفيذ في مشروعات التطوير بالمحافظات، خاصة المشروعات الثقافية والتاريخية، مشيرًا إلى أن "كوبري دمياط التاريخي" يعتبر مركزًا ثقافيًا وتنويريًا لأبناء محافظة دمياط.

خلال زيارته لموقع الكوبري، تفحص رئيس الوزراء كتيبًا يوضح أهمية الكوبري ومشاهد فيلم تسجيلي عن تاريخ إنشائه. يُعتبر الكوبري من أقدم الجسور على مستوى العالم، إذ تم بناؤه في عام 1890 على نهر النيل في إمبابة، ويشارك نفس تاريخ برج إيفل بباريس.

استمع الدكتور مدبولي لشرح من الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، حيث ذكرت أن الكوبري يُعرف باسم "جسر الحضارة"، وتم نقله إلى محافظة دمياط عام 1927، ثم تم نقله مرة أخرى عام 2007 أمام مكتبة مصر العامة بالمحافظة، وذلك بتخطيط علمي وهندسي مدروس من الدكتور محمد فتحي البرادعي، محافظ دمياط ووزير الإسكان الأسبق.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى حرص المحافظة على تنفيذ أعمال تطوير وإعادة تأهيل الكوبري لاستعادة دوره الهام، وتعظيم الاستفادة منه كأثر تاريخي مسجل بوزارة الآثار.

تكلفة أعمال التطوير بلغت حوالي 65 مليون جنيه، تم تنفيذها بالتعاون مع شركة المقاولون العرب، بموجب بروتوكول تم التوقيع عليه في يوليو 2021 بين محافظة دمياط ووزارة البترول من خلال شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو".

تضمنت أعمال التطوير صيانة جسم الكوبري المعدني وعمل دعم لجميع الوصلات والعناصر الإنشائية، بالإضافة إلى عمل دهانات الحماية لجميع أجزاء الكوبري، بحيث لا يؤثر ذلك على الشكل المعماري والطابع التاريخي للكوبري. كما تم إعادة تأهيل الساحة المجاورة للكوبري لتتضمن مسرحًا ومقاعد وقاعة للاجتماعات والمحاضرات ومعرضًا للفنون التشكيلية ومنطقة للمطاعم والكافيتريات والأنشطة المختلفة.

في ختام جولته، أشاد رئيس الوزراء بجودة الأعمال المنفذة ووجه بأهمية الحفاظ على ما تم تنفيذه وضرورة استمرارية الصيانة الدائمة. قام أيضًا بالتقاط صورة تذكارية مع المواطنين والزوار والأطفال والعاملين في موقع الكوبري.

Dr.Randa
Dr.Radwa