السبت 4 مايو 2024

بالكيلو والطن.. أسعار البصل الأحمر اليوم في الأسواق

البصل

اقتصاد21-4-2024 | 11:24

أنديانا خالد

تراوحت أسعار البصل الأحمر الجديد اليوم في الأسواق، بين 8 إلى 22 جنيها وذلك للكيلو الواحد بسوق العبور، بينما سعر الطن تراوح بين 8 آلاف جنيه إلى 22 ألف جنيه وذلك حسب النوع والجودة والحجم، مع العلم أن هذه الأسعار سوق الجملة، بينما يصل سعر كيلو البصل الأحمر إلى 10 جنيهات للمواطن في السوق القطاعي.

أسعار البصل الأحمر الجديد 

 

ووصلت أسعار البصل الأحمر الجديد في السوق القطاعي إلى 10 جنيهات، مع العلم أنه سيتم بدء تصدير البصل بعدما توقف منذ أكتوبر 2023، نتيجة ارتفاع أسعار البصل في السوق القطاعي آنذاك إلى مستوى 40 جنيها للكيلو، الأمر الذي تسبب في وجود أزمة حقيقية في السوق المصري، ومن ثم قامت الحكومة بإصدار قرار بوقف تصدير البصل.

إعادة تصدير البصل 


وتقدمت جمعية رجال الأعمال المصريين بطلب إلى وزارة التجارة والصناعة، بفتح باب تصدير البصل خاصة وأن هناك فائض يصل إلى 1.5 مليون طن، وبناء على ذلك قامت الوزارة بإعلان موعد انتهاء حظر تصدير البصل والذي سيكون بداية من شهر أبريل 2024، بعد تنفذه لمدة 6 أشهر خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه أكد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، حاتم النجيب، أن قرار تصدير البصل إلى الخارج لن يؤثر على محصول البصل هذا العام، خاصة وأن هناك حجم إنتاج كبير من البصل خلال 2024، فقد لجأ الفلاحين بعدما ارتفع سعر البصل العام الماضي إلى زراعته، الأمر الذي أدى إلى وجود فائض يسمح بتصديره للخارج.

Dr.Randa
Dr.Radwa