الجمعة 3 مايو 2024

للنساء.. أطعمة ضرورية للحد من شعورك بالتوتر والقلق

أطعمة للاسترخاء والهدوء

سيدتي21-4-2024 | 13:16

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بالتوتر والقلق، نتيجة مرورها بالكثير من المشاكل الحياتية اليومية، ولذلك نقدم في السطور التالية أشهر الأطعمة التي يمكنك تناولها للحد من تلك الأحاسيس المليئة بالتوتر، وتحقيق قدر من الهدوء والراحة لنفسيتك، وفقا لما نشر على موقع "everyday health".

  • من الممكن تناول الأعشاب الدافئة، مثل اللافندر والبابونج ، لأنها لها تأثير مريح للاسترخاء، و تدعم صحة الدماغ، و يمكن أن تساعد في حماية الخلايا العصبية من الإصابة الناجمة عن السموم العصبية، وقمع الالتهاب العصبي، وتعزيز الذاكرة والتعلم والوظيفة الإدراكية، وفقًا للبحث.
  • عليكي التوقف عن تناول الكافيين في فترة ما بعد الظهر، لزيادة فرصك في الحصول على راحة جيدة أثناء الليل.
  • يمكن للشوكولاتة الداكنة في النظام الغذائي أن تقلل من التوتر بطريقتين، من خلال تأثيرها الكيميائي وتأثيرها العاطفي، حيث تبدو الشوكولاتة وكأنها متعة لدرجة أنه يمكن أن يكون متعة حقيقية بمجرد تذوق قطعة منها، وهذا الشعور بمفردك يمكن أن يساعد في تقليل التوتر، كما أن الأنواع الداكنة، الغنية بمضادات الأكسدة، قد تساعد أيضًا في تقليل التوتر عن طريق خفض مستويات هرمونات التوتر في الجسم.
  • يمكن للكربوهيدرات أن تزيد بشكل مؤقت مستويات السيروتونين، وهو الهرمون الذي يعزز المزاج ويقلل من التوتر، لذلك يجب اختيار الكربوهيدرات الصحية غير المكررة، مثل البطاطا الحلوة والحبوب الكاملة، للحصول على تغذية أفضل، والحد من الكربوهيدرات البسيطة، مثل البسكويت والكعك والخبز الأبيض، حتى لا تسبب ارتفاعًا سريعًا وانهيارًا في نسبة السكر في الدم.
  • الأفوكادو يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وقد وجدت الأبحاث أن الجرعات العالية من هذه الأحماض الأساسية قد تقلل من القلق.
  • يمكن للأسماك أن تعزز صحة قلبك وتتخلص من التوتر، لذلك حافظي على تناول مقدار معتدل أسبوعياً من الأسماك وخاصة الدهنية، وكذلك الأطعمة الأخرى التي تقلل من حدة القلق، مثل بذور الشيا وبذور الكتان والجوز والأغذية المدعمة، مثل البيض والحليب وحليب الصويا وحليب الجوز، ومكملات أوميجا 3 على شكل زيت السمك.
  • شرب الحليب الدافئ ذو تأثير مريح على الجسم وكذلك على المستوى النفسي، حيث يساعد على استرخاء العضلات واستقرار الحالة المزاجية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa