الثلاثاء 14 مايو 2024

أضرار التدخين على القلب

25-2-2017 | 22:15

التدخين خطر على صحتك .. عبارة سمعتها وتسمعها كثيرا ويحاول من يقولها لك أن يبعدك عن هذا الخطر الذي يهدد صحتك .. لكن كلمتة التي تعوزها الأدلة والبراهين كثيرا ما تذهب هباء في الهواء .

يقول الدكتور أمير فكري استشاري القلب والأوعية الدموية أن هناك علاقة وثيقة مؤكدة الثبوت بين التدخين وضرره على القلب ، وبعد أن توقفت نسب كبيرة من الشعوب المتقدمة عن التدخين ، ولهذا السبب حولت شركات التدخين تصدير منتجاتها إلى الدول الفقيرة وغير المتقدمة .

  • وليس ضرر التدخين مقصورا فقط على السجائر كما يدعي البعض بل إنه يمتد إلي السيجار أيضا بل و إلى البايب .

علاقة التدخين بأمراض القلب :

أن التدخين من أسوأ العادات التي يمكن أن يقوم بها المريض المعرض لأمراض القلب ، فالتدخين يصيب الأغشية المبطنة للشرايين فيفسد المواد الطبيعية الناتجة عن عمل هذه الأغشية .

  • وعلى ذلك فهو يؤدي إلى الإسراع لعملية تصلب الشرايين .
  • وفي أحيان كثيرة يكون السبب المباشر للجلطة القلبية .

التدخين السلبي :

التدخين السلبي في رأي د. أمير هو في درجة التدخين الإيجابي نفسها من ناحية التأثير على عمل المنظومة القلبية .

مثال : فالسيدة المتزوجة من مدخن تصاب بتصلب أمراض الشرايين تماما مثل زوجها المدخن ، فتصور زوجة لا تدخن تعيش مع زوجها المدخن "25" عاما فهي بالتأكيد معرضه لأمراض القلب نفسها ، وغيرها من الأمراض التي قد يتعرض لها زوجها بسبب التدخين.

  • وحول العلاقة بين مدة التدخين والإصابة بالأمراض القلبية ، فإنه ليس هناك علاقة مباشرة بين طول مدة التدخين و الإصابة بأمراض القلب .
  • فقد يصاب أحد المدخنين بأحد الأمراض الناتجة عن التدخين بعد عام واحد فقط من بدايته للتدخين ، وقد يستمر شخص آخر لمدة عشرين عاما في التدخين ولا تحدث له أي أمراض ، فالتأثير نفسه يختلف حسب ظروف كل مدخن واستعداده .
    Dr.Radwa
    Egypt Air