الجمعة 3 مايو 2024

موعد عيد الأضحى 2024 فلكيًا في مصر

عيد الأضحى

تحقيقات21-4-2024 | 20:02

محمود غانم

مع اقتراب موسم الحج 1445هـ/2024، تزداد معدلات البحث من قبل الكثير من المصريين خلال الساعات الأخيرة عن موعد عيد الأضحى المبارك، الذي يتزامن مع أداء أركان الحج.

 موعد عيد الأضحى

وبحسب الحسابات الفلكية، يولد هلال شهر ذي الحجة مباشرة عقب حدوث الاقتران، يوم الخميس الموافق 6 يونيو، في الساعة 2:39 مساءً بتوقيت القاهرة.

ويكون أول أيام عيد الأضحى 2024 في مصر، يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024 فلكياً، على أن تكون وقفة عرفات السبت الموافق 15 يونيو المقبل، حيث أشارت الحسابات الفلكية إلى أن غرة شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

ويعتمد التقويم الهجري على رؤية القمر كشرط لبداية الشهر، ولا يعتد فيه بالحسابات، فإذا تمت رؤية القمر، يتم إعلان اليوم التالي بداية للشهر الهجري، وإذا لم يحدث ذلك أعلن أن اليوم التالي هو المتمم.

ويوافق عيد الأضحى المبارك، 10 ذي الحجة من كل عام، وهو بمثابة تذكير للمسلمين بيوم إكمال النعمة وإتمامها؛ لأنه يجيء بعد اليوم الذي أَنزل الله فيه على نبيه -صلى الله عليه وسلّم- قوله:{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}.

ويحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بهذا اليوم، في أجواء يسودها الفرح والبهجة، حيث يتقرب فيه إلى الله بذبح الأضاحي، التي تجسد إحياء لقصة نبي الله إبراهيم مع ابنه إسماعيل -عليهما السلام- حيث رأى في المنام أنه يذبحه، ولما هم بتطبيق هذه الرؤيا فدى الله إسماعيل بكبش وأمر إبراهيم أن يذبحه بدل ذبح ابنه.

Dr.Randa
Dr.Radwa