الإثنين 6 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. انتشال جثامين 190 شهيدًا من مقبرة جماعية

مقبرة جماعية

تحقيقات21-4-2024 | 21:59

محمود غانم

مع كل يوم يمضي من الحرب على غزة، تتكشف المزيد من معالم حرب الإبادة الإسرائيلية، حيث عثر اليوم على مقبرة جماعية تضم 190 شهيداً بمجمع ناصر الطبي، تعود لفلسطينيين معظمهم نساء وأطفال، قتلهم جيش الاحتلال أثناء اقتحامه المجمع ودفنهم بشكل جماعي.

الحرب على غزة 

في اليوم الـ 198 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، 5 مجازر وصل منها إلى المستشفيات 48 شهيداً، بالإضافة إلى إصابة 79 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 34.097 شهيداً، بالإضافة إلى إصابة 76.980 آخرين.

وتؤكد وزارة الصحة بغزة، على أنه لازال عدد كبير من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 مقبرة جماعية

أعلن الدفاع المدني في غزة، اليوم الأحد، انتشال جثامين 190 شهيداً من مقبرة جماعية بمجمع ناصر الطبي، في مدينة خان يونس، تعود لفلسطينيين معظمهم نساء وأطفال، قتلهم جيش الاحتلال أثناء اقتحامه المجمع ودفنهم بشكل جماعي داخلها.

في غضون ذلك، قالت حركة حماس، إن المقبرة الجماعية الجديدة التي تم اكتشافها في مجمع ناصر الطبي، لفلسطينيين من مختلف الأعمار، تم إعدامهم بدم بارد ومواراتهم بالجرافات العسكرية تحت تراب باحات المجمع، تضاف إلى العديد من المقابر الجماعية التي تم العثور عليها.

وتابعت الحركة:"ذلك يؤكد حجم الجرائم والفظائع التي يرتكبها جيش الاحتلال، وتطرح تساؤلات حول مصير آلاف الفلسطينيين الذين ما زالوا مفقودين بعد انسحاب جيش الاحتلال من مناطق في قطاع غزة".

عقبات أمام المساعدات

بدوره، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في فلسطين (أوتشا)، اليوم، إن القوافل الإنسانية لم تتمكن من إيصال الوقود إلى المستشفيات في قطاع غزة؛ بسبب العقبات الإسرائيلية.

وأوضح أوتشا، أن ثلثي البعثات الإنسانية المنسقة في غزة، واجهت اليوم عقبات أو تأخير من قبل السلطات الإسرائيلية، وفي المتوسط، واجهت كل بعثة تأخيراً لمدة لا تقل عن خمس ساعات قبل السماح لها بالمضي قدماً.

وأضاف، أنه نتيجة لذلك، لم يتم تسليم الإمدادات الحيوية والمعدات والوقود للمولدات الاحتياطية في المستشفيات.

 عقوبات على جيش الاحتلال

وفي ظل التقارير الإخبارية التي تشير إلى عزم واشنطن فرض عقوبات وحدة نتساح يهودا الإسرائيلية التي تعمل في الضفة، قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إنه سيتصدى لأي عقوبات تفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية.

وأضاف نتنياهو:"إذ اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على أي وحدة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي فسأتصدى لها بكل قوتي".

وفي هذا الإطار، أفادت القناة الـ 14 الإسرائيلية، بأن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت، سيناقش مع قادة الجيش الليلة العقوبات الأميركية المرتقبة على الكتيبة.

 

الأوضاع في الضفة

وفي الضفة، وبعد انسحاب قوات الاحتلال من مخيم نور شمس بعد عملية عسكرية دامت 3 أيام، أودت بحياة 14 شهيداً، عم الاضراب الشامل مدينة طولكرم ومخيماتها وقراها وبلداتها، تلبية لدعوة القوى الوطنية والاسلامية وحركة فتح، حداداً على أرواح الشهداء.

ودمرت جرافات الاحتلال وآلياته شبكات الكهرباء والماء والاتصالات والصرف الصحي بالمخيم، وجرفت معظم شوارع المخيم وأزقته التي لم تعد صالحة للاستخدام.

فيما واصلت "جماعات الهيكل" المزعوم تحشيد أنصارها من المستوطنين؛ لتنفيذ مخططها لإدخال وذبح "قرابين" الفصح اليهودي، داخل المسجد الأقصى المبارك.

وتحرض منظمات الهيكل، على تنفيذ اقتحام واسع للأقصى، منتصف الليلة، التي تسبق عيد الفصح اليهودي، في الثالث والعشرين من الشهر الجاري؛ لتقديم "القربان".

Dr.Randa
Egypt Air