السبت 4 مايو 2024

ضوابط امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024.. متى تبدأ؟

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

تحقيقات22-4-2024 | 12:02

أماني محمد

أيام قليلة ويبدأ طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي 2024 امتحانات نهاية العام الدراسي 2023 -2024، والتي ستعقد وفقا للجدول الزمني المحدد من كل مديرية تعليمية، فيما وضعت وزارة التربية والتعليم ضوابطا عامة لتنظيم الامتحانات وشكلها وآلية عقدها سواء ورقيا أو إلكترونيا.

 

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024

وحددت وزارة التعليم في خطابات لها، شكل امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، حيث ستعقد الامتحانات خلال الفترة من 8 مايو المقبل وحتى 23 من الشهر نفسه،  وسيتم جداول الامتحانات على مستوى المديرية، وستكون الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة، وذلك بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي بالإدارة.

كما حددت ضوابط الأسئلة وشكل الامتحانات، حيث تكون الورقة الامتحانية مكونة من أسئلة مقالية واختيار من متعدد، بواقع أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85%، فيما ستكون الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة 15%، على أن تكون جميع الأسئلة من المقرر الدراسي، وتغطي مستويات الصعوبة المختلفة، للتمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطالب، وتتنوع بين الأسهل إلى الأصعب، وتستهدف قياس المستويات المعرفية المختلفة، مع شرط أن تكون صياغتها اللغوية واضحة ومحددة.

وعن آلية عقد الامتحانات، أوضحت وزارة التعليم أنه بالنسبة للطلبة الذين تسلموا أجهزة التابلت في المدارس المتصلة بشبكة الإنترنت، ستعقد امتحانات الصف الأول الثاني و امتحانات الصف الثاني الثانوي 2024، بواقع 85% من الأسئلة اختيار من متعدد إلكترونيا عبر أجهزة التابلت، فيما ستكون الأسئلة المقالية بنسبة 15% ورقيا، في وقت واحد وهو الزمن المحدد لامتحان المادة.

ولفتت الوزارة إلى أنه في حالة حدوث أي مشكلة تقنية، أثناء عقد الامتحان، عبر التابلت، يتم عقده ورقيا في نفس الموعد المحدد بالجدول، ويكون الامتحان الورقي هو ذاته الإلكتروني.

أما بالنسبة للمدارس غير المتصلة بالإنترنت، أو الطلاب الذين لم يتسلموا التابلت، أو من فقدوه، وكذلك طلاب المنازل، ستعقد الامتحانات ورقيا في جميع المواد.

وفيما يخص طلاب الدمج، ستعقد امتحاناتهم ورقيا بنفس مواعيد أقرانهم طبقا للمواصفات الفنية للورقة الإمتحانية الخاصة التي حددتها وزارة التعليم فيما يخص كل إعاقة وكما هو متبع في الأعوام السابقة.

 

موعد امتحانات نهاية العام 2024

أما امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024 وما يعادلها بمحافظة القاهرة خلال الفترة من الأحد 12 لـ23 من مايو المقبل.

فيما ستبدأ امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2024 بالجيزة، بداية من الخميس 9 مايو وحتى 23 من الشهر نفسه.

Dr.Randa
Dr.Radwa