السبت 4 مايو 2024

الضويني: ثقافة السلام والتسامح فضيلة حث عليها وحي السماء

الضويني

دين ودنيا22-4-2024 | 13:25

دار الهلال

قال وكيل الأزهر الشريف، الدكتور محمد الضويني، إن ثقافة السلام والتسامح تعتبر فضيلة حث عليها وحي السماء للتخلص من الأمراض النفسية والاجتماعية مثل الكراهية والحقد والعنف، التي تترك آثاراً سلبية في حياة الشعوب والمجتمعات.

وأضاف الضويني خلال كلمته في مؤتمر "الثقافة الإعلامية والمعلوماتية من أجل السلام العالمي"، الذي بدأ أعماله اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن السلام هو غاية الوجود، وأنه لا معنى للحياة بدونه، مشيراً إلى أن مصر عرفت السلام والإيمان والتسامح منذ القدم، وعاش المصريون القدماء على ترابها وكان ملوكهم يحرصون على تحقيق السلام والعدل بين الرعية.

وأوضح وكيل الأزهر أن جميع الأديان السماوية تدعو إلى السلام، ولكن هناك من يعيش بلا أمن وسلام، كما لو أن أوامر السماء وتوجيهات الأنبياء تتردد في عالم غير الذي نعيش فيه وتخاطب أشخاصاً آخرين.

وشدد الضويني على أن التسامح بين البشرية هو مطلب ديني إنساني نبيل، مشيراً إلى أن روح السلام والتسامح تتجلى في شرائع الأديان السماوية المختلفة، بما في ذلك شريعة موسى عليه السلام في العهد القديم وشريعة عيسى عليه السلام في العهد الجديد، وكذلك في الإسلام حيث يعتبر السلام والتسامح جوهر الدين.

وأكد أن الإسلام لم يقتصر على التنظير فقط، بل امتد إلى الفعل من خلال العفو والصفح، مشدداً على أن السلام والتسامح الحقيقي لا يعني التنازل عن الحقوق ولا الاعتداء على الخصوصيات.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa