الجمعة 24 مايو 2024

منى الصبان بمهرجان أسوان لأفلام المرأة: مدرسة السينما العربية حلم تحقق على أرض الواقع

مني الصبان

فن22-4-2024 | 15:16

ياسمين محمد

عقدت منذ قليل، ندوة لتكريم الدكتورة مني الصبان أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما، وذلك خلال فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وقدمت الندوة الدكتورة غادة جبارة، رئيس أكاديمية الفنون.

وقالت مني الصبان: «كان ليا دور كبير في تطوير المونتاج وإدخال الفيديو إلي المونتاج، وبعد ذلك انضميت إلي وزراة الثقافة وأسست مدرسة عربية للسينما في سبيل وكتاب قايتباي بالقاهرة التاريخية، قمت برصد الكثير من المراجع والمصادر لها علاقة بالسينما».

وتابعت: «أسست أول مدرسة تكنولوجية في السينما، المدرسة ليست للشباب فقط، كان لدي خريج عمره يتجاوز 70عاما، كل ما أتمناه من الحياة هو تحقيق رسالتي».

وكشفت صبان عن رأيها في التعليم الإلكتروني قائلة: «التعليم أون لاين هو المستقبل والأسهل للجميع، أنا لكي اتعلم الفن السينمائي هناك الحرفية واللغة السينمائية، المدرسة تدرس سيناريو وإخراج ومونتاج وتصوير وصوت، كل ذلك لكي تتيح كل التخصصات الخاصة بالسينما».

وأضافت: «اعتبرت المخرج الناجح هو من يعرف كل هذه العناصر، يمكن إخراج الفيلم ويسافر إلي مهرجانات العالم ويحصل على جوائز، من المستحيل أن ينضم شخص إلي الجماعات متطرفة يكون متعلم فن سينمائي».

وعرض خلال الندوة فيلم تسجيلي عن المدرسة العربية للسينما وفيديو لتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتورة منى الصبان وأيضا عرض فيلم حلم بقاء السيرة.