الجمعة 3 مايو 2024

نساء من مصر | الجميلة أتت.. من هي الملكة نفرتيتي؟

الملكة نفرتيتي

ثقافة23-4-2024 | 14:12

فاطمة الزهراء حمدي

لعبت المرأة المصرية دورا رياديًا في المجتمع المصري منذ القدم، بداية من القديم الأزل في عهد الملكات الفرعونية كحتشبثوت وميريت رع ونفرتيتي، وغيرهم، فشاركت في الحروب وفي الحكم.

لم يقتصر دور المرأة علي ذلك فهناك الكثير من المفكرات والفيلسوفات والكاتبات المعروفين في وقتنا الحالي، فالمرأة تمثل عمودا للمجتمع وبها تنهض الأمم، ومن الملكات التي كان لها دورا في الحكم وذات طموح كبير، الملكة نفرتيتي.

تُعتبر الملكة نفرتيتي من أقوى نساء مصر القديمة، وأكثرهم نفوذًا، أسمها يعني الجميلة أتت وأطلق عليها "الزوجة الملكية العظيمة" و"سيدة المنطقتَين"، وعلى مقبرة زوجها لقبت "بسيدة مصر العليا والسفلى".

 تُعد الملكة نفرتيتي من الأسرة الثامنة عشر، وهي زوجة الملك أخناتون، أنجبت  منه  ست ابناء هم: ميريت آتون، ومكيت آتون، وعنخس إن با آتون "وهي زوجة توت عنخ آمون"، ونفرنفرو آتون تاشيري، ونفرنفرو رع، وستب إن رع، كما إنها حماه الملك توت عنخ آمون.  

شاركت الملكة نفرتيتي زوجها الملك أخناتون في الحكم وفي عبادة آتون، وكانت تلك العبادة ديانة جديدة، كما ساعدت زوجها أثناء الإصلاحات الدينية والإجتماعية.

انتقلت الملكة نفرتيتي مع زوجها أخناتون إلي أخيتاتون أو تل العمارنة، فحضرت معه الاحتفالات والطقوس، وظهرت معه في بعض المشاهد العائلية، كما شاركت في الحملات العسكرية في القضاء على الأعداء.

اختفت الملكة نفرتيتي من البلاط الملكي فجأة، بسبب حزنها على وفاة ابنتها ميكيت آتون، ومن بعدها لم يذكر عنها شيئا حتى توفيت ولم يعرف حتى الأن مكان مقبرتها.

لم يذكر لنفرتيتي شيئا سوى تمثال لنصفي وجهها، المنحوت على قطعة من الحجر الجيري وعثر عليه عالم المصريات الألماني (لودفيك بورشاردت)،  في ورشة النحات تحتمس في تل العمارنة، وهرب بالتمثال كاملًا لحي الزمالك بالقاهرة إلي برلين.

يوجد أيضا تمثال لرأس نفرتيتى مصنوع من الكوارتزيت الأحمر ومزين بالمداد ومكانه بالمتحف المصري، كما أن التمثالين صنعوا بدقة شديدة ولكن تمثال نصفي وجهها هو أكثر شهرة من تمثال رأس نفرتيتي.

Dr.Randa
Dr.Radwa