الخميس 25 يوليو 2024

في موسم ظهوره.. تعرف على الفوائد الصحية للتوت

فوائد التوت الصحية

طبيب الهلال23-4-2024 | 12:46

إيمان عبد الرحمن

مع ظهور موسم التوت، الذي بدأ يظهر في الأسواق بأنواعه وألوانه المختلفة، تعرف علي الفوائد الصحية له، حيث يشيد به الخبراء نظرا لارتفاع قيمته الغذائية ، ومساهمته في الوقاية من العديد من الأمراض والتي  تشمل غناه بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة وانخفاض السكر به، مما يساعد على تعزيز الصحة المعرفية، والحماية من الأمراض المزمنة.

في السطور المقبلة ، نستعرض أهم فوائد التوت التي قد تدهشك، وفقا لما قاله الخبراء علي موقع " هيلث"

منخفضة السكر

التوت  واحدة من أقل الفواكه سكرا. تحتوي على أقل من 2.7 جرام لكل جزء 100 جرام (حوالي 3/4 كوب)، مقارنة بحوالي 17 جراما في تفاحة صغيرة،المحتوى المنخفض من السكر يجعلها خيارا ممتازا لأي شخص لديه أسنان حلوة يريد تقليل استهلاكه الكلي للسكر.

غنية بمضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة

التوت غني  بمضادات  للأكسدة مع محتواها العالي من فيتامين سي، لاحظت إحدى المراجعات أن تناول كميات أكبر من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

قد يحميك من السرطان

قد تساعد مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في التوت في الحماية من السرطان. تشير بعض الأدلة إلى أن هذه المركبات قد تقلل من تكاثر الخلايا السرطانية.

تعزيز الأمعاء

قد تساعد ألياف التوت أيضا على ازدهار بكتيريا الأمعاء المفيدة، هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وغيرها من أمراض الأمعاء المزمنة.

تقوية الذاكرة

يساعد توت العليق على مواجهة الإجهاد التأكسدي، وهو اختلال التوازن بين الجذور الحرة الضارة بالخلايا وقدرة الجسم على محاربة آثارها الضارة، و نظرا لأن الإجهاد التأكسدي يعتبر عامل خطر في أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون  فإن التوت هو غذاء داعم للدماغ.