السبت 4 مايو 2024

رئيس «التجارة الداخلية» السابق: تحديد سعر رغيف الخبز السياحي مجحف لبعض الأفران

عبد المنعم خليل

اقتصاد23-4-2024 | 14:17

رأى رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، أن قرار تحديد سعر الخبز السياحي في جميع المناطق بنفس السعر يدخل في دائرة التسعيرة الجبرية وهذا غير موجود في الاقتصاد المصري، خاصة وأن هناك العديد من الأفران في المناطق الراقية تقوم بوضع بعض محسنات الخبز التي تكون أفضل وسعرها مرتفع، إذن فإن تكلفة رغيف الخبز السياحي في هذه المنطقة سيكون مرتفع عن المناطق الشعبية الأخرى.

سعر الخبز السياحي

وأضاف عبد المنعم خليل في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أنه يجب على كل فرن أن يعلن سعر رغيف الخبز السياحي ويكون بجانبه وزن الرغيف، ودور الرقابة هنا وهو التفتيش على هل صاحب المخبز يبيع وزن الرغيف بالسعر المعلن لديه أم لا، وذلك دون تدخل من الدولة في إجبار المخبز بسعر محدد، الأمر الذي سيكون مكلف على أفران أخرى.

وأشار إلى أن مستلزمات الإنتاج مختلفة من فرن إلى أخر، فهناك فرن يلتزم بوضع دقيق ومياه وملح وخميرة فقط، وهناك من يضع محسنات تزيد من تكلفة رغيف الخبز، مشيرا إلى أن الأسعار تنخفض عندما يحدث تنوع في تسعير الأرغفة وسيكون هناك منافسة لتقديم أفضل سعر للمواطن، مع تشديد الرقابة على المخابز من حيث مصدر الدقيق والأوزان.

والجدير بالذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر قرار بتحديد أسعار رغيف الخبز السياحي، بحيث يكون سعر رغيف الخبز السياحي وزن 80 جراما بسعر 1.5 جنيه، بينما سعر رغيف الخبز وزن 40 جراما بسعر 75 قرشا، أما وزن الرغيف 25 جراما بسعر 50 قرشا.

أسعار الخبز السياحي اليوم

كما حدد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، سعر رغيف الفينو في المخابز، على أن يكون رغيف الخبز وزن 50 جراما بسعر 1.5 جنيه، أما وزن 25 جراما بسعر 1 جنيه.

 وجاء قرار خفض سعر رغيف الخبز بعدما تراجعت أسعار الدقيق بنحو 25%، فقد وصل سعر الطن إلى 16 ألف جنيه، وذلك نتيجة الإفراج الجمركي عن القمح في الموانئ، وأيضا حصاد محصول القمح خلال الفترة الحالية.

Dr.Randa
Dr.Radwa