الجمعة 3 مايو 2024

مصر والتشيك تبحثان تعزيز التعاون في حماية التراث ومكافحة تهريب الآثار

جانب من اللقاء

برلمان23-4-2024 | 20:22

محمد حبيب - محمد إبراهيم

استقبل المستشار بهاء الدين أبوشقة، نائب رئيس مجلس الشيوخ بمكتبه، البروفيسور جيرى دراهوش، النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي، اليوم الثلاثاء، والوفد المرافق له، الذي يزور القاهرة خلال الفترة من 22 إلى 26 أبريل.

وتم خلال اللقاء تبادل الخبرات في مجال حماية التراث الثقافي ومكافحة تهريب القطع الأثرية غير المشروعة، بالإضافة إلى مناقشة آفاق التعاون في مجالات العلوم والبحوث.

وفي بداية اللقاء، رحب المستشار أبوشقة بالوفد التشيكي، مشيدًا بالعلاقات التاريخية القائمة بين البلدين والتي تمتد لأكثر من قرن من الزمان، وأكد على أهمية تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، وخاصةً في زراعة القمح وتصدير الهيدروجين الأخضر.

وأكد المستشار أبوشقة موقف مصر الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين، مشيرًا إلى ضرورة وقف إطلاق النار والعودة للمفاوضات من أجل حل الدولتين، وتطرق إلى دور مصر في تهدئة الأوضاع في المنطقة.

من جانبه، أشاد النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ التشيكي بحفاوة الاستقبال، وأعرب عن تطلع بلاده إلى تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين، مؤكدًا دعوته لرئيس مجلس الشيوخ لزيارة البرلمان التشيكي.

وختم الوفد التشيكي اللقاء بتأكيد دعمهم لموقف مصر والقيادة السياسية في تهدئة الأوضاع في المنطقة، معبرين عن تقديرهم لدور مصر في هذا الصدد.

حضر اللقاء أيضًا النائب محمد هيبة، رئيس لجنة التضامن وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، والنائبة سهير عبد السلام، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بالمجلس، بالإضافة إلى السفيرة دينا الصيحي، مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية، وسفير جمهورية التشيك بالقاهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa