الإثنين 6 مايو 2024

الملتقى الـ16 لـ «أهل مصر» يستقبل زيارة تثقيفية لمعصرة فيرچينيا بمطروح

جانب من الزيارة

ثقافة23-4-2024 | 22:20

إسلام علي

شهدت معصرة فيرچينيا بمحافظة مطروح، اليوم الثلاثاء، زيارة تثقيفية للعديد من الفتيات  والسيدات من محافظات سيناء الحدودية، ضمن الجولات الميدانية للملتقى السادس عشر المنفذة بمشروع "أهل مصر"، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان" حتى 28 أبريل الجاري.

واستقبل محمد الحكيم، مدير العلاقات العامة لشركة الفيافي للصناعات الغذائية، المشاركات بالملتقى خلال جولتهم داخل المعصرة، لتعريفهن بأسرار منتجات الزيتون، واستهل الحكيم حديثه قائلا: "تتمتع محافظة مطروح بأجود أنواع زيت الزيتون، وتعتمد زراعته على الأمطار أو المياه الجوفية كما هو الحال في واحة سيوة".

وأوضح "الحكيم" أن موسم جني محصول الزيتون يبدأ من شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر ديسمبر من كل عام، وبعد ذلك، يأتي مرحلة تنقية الزيتون من الأوراق والأتربة، تليها عملية غسله وتقطيعه لفصل المادة الصلبة عن السائلة، وبعدها، يبدأ مرحلة الفلترة والتنقية استعدادًا لتعبئته في تنكات كبيرة.


وعن المنتجات المصنوعة من مستخلص زيت الزيتون، أشار أن هناك منتجات عدة، من بينها الصابون، سواء المصنوع من زيت الزيتون الخالص أو المضاف إلى منتجات أخرى طبيعية مثل جوز الهند والعسل الطبي.

وختم "الحكيم" حديثه مؤكدًا على أهمية وضع الزيت في مكان بعيد عن الرطوبة والحرارة والضوء، كما قدم توضيحًا حول الفارق بين الزيت البكر والزيت البكر الممتاز، وشرح درجة حموضة كل منهما، وذلك بحضور مها رشدي منسقة الفعاليات بإدارة ثقافة المرأة، وميرفت حامد مديرة إدارة الفنون.

في سياق آخر، نظم النادي الاجتماعي، لقاءً بعنوان "طرق إدارة الميزانية الشخصية" في إطار البرنامج التدريبي للملتقى.
 وبدأت د. أم العز بريك مديرة إدارة الإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات بمطروح اللقاء بتوضيح مفهوم ميزانية الأسرة، مشيرة إلى أهميتها في تحقيق التوازن المالي والاقتصادي. 
وأشارت إلى خطوات إدارة ميزانية الأسرة، مؤكدة على ضرورة تحديد مصادر الدخل والنفقات لضمان التوازن بين الاحتياجات الضرورية والأشياء الاختيارية.

وفي نهاية اللقاء، دعت د. أم العز إلى تشجيع الأبناء على الادخار ومشاركتهم في إدارة ميزانية الأسرة، بهدف تعزيز الروابط الأسرية والتقليل من التعرض للأزمات الاقتصادية.

يُنظم الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، ويشارك في تنظيمه الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

وجدير بالذكر، أن مشروع "أهل مصر" يُعتبر أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، ويُقدم لأبناء المحافظات الحدودية، ويهدف إلى تشكيل الوعي وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

Dr.Randa
Egypt Air