الأربعاء 29 مايو 2024

لازاريني: تدمير 160 مقرا لـ " أونروا" بقطاع غزة كليا

فيليب لازاريني

عرب وعالم23-4-2024 | 23:55

دار الهلال

 

أعلن فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الثلاثاء، أن 160 من مقار الوكالة في قطاع غزة تعرضت للدمار الشامل.

وخلال مؤتمر صحفي في مدينة جنيف بسويسرا، أكد لازاريني أن الوكالة تمتلك تمويلًا كافيًا حتى نهاية يونيو المقبل، بعد استئناف تمويلها من قبل عدد من الدول.

وأشاد لازاريني بتقرير مجموعة المراجعة المستقلة للوكالة، موضحًا أن بعض توصياته يمكن تنفيذها على الفور، بينما تتطلب أخرى دعمًا إضافيًا من الدول الأعضاء.

وأكد أن الوكالة تتبنى نهجًا للحياد أكثر تطورًا من أي جهة أخرى مماثلة، وأشار إلى أهمية اليقظة في البيئة التي تعمل فيها الوكالة.

وأعرب عن استعداد الوكالة لتحديث خطتها للاستجابة، مؤكدًا ضرورة التواصل مع الشركاء لتبادل المعلومات وضمان التزامهم بالإجراءات المتخذة.

وأشار إلى أن تقرير مجموعة المراجعة المستقلة لا يتعلق بالتحقيق الذي تقوم به مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية، وأكد على أهمية تحقيق مستقل وضمان المساءلة عن الانتهاكات.

وأعرب عن قلقه من إمكانية تجدد التوترات والهجمات الإسرائيلية المحتملة في رفح، مشيرًا إلى أن الوكالة تعمل على مواجهة تحديات تفشي الأمراض وجمع القمامة في القطاع.