الأربعاء 29 مايو 2024

قبل تقديم الساعة ..7 خطوات لتنظيم نوم طفلك في التوقيت الصيفي

أرق الطفل

سيدتي24-4-2024 | 01:12

منة الله القاضي

يعد النوم الجيد ضروريًا لنمو طفلك وتطوره بشكلٍ سليم ؛ فخلال النوم يُفرز الجسم هرمونات النمو ويُصلح الأنسجة ويُعزز وظائف الدماغ ، ولكن قد يواجه بعض الأطفال اضطرابات في النوم مع بدء التوقيت الصيفي.

فيما يلي نستعرض لكِ أهم الطرق التي تساعدك على تنظيم نوم طفلك مع تغير الساعة وبدء التوقيت الصيفي،. وفقاً لما نشر على موقع "theconversation"

- اختاري وقتًا ثابتًا للنوم والاستيقاظ، حيث يساهم تنظيم مواعيد النوم الليلي على تحفيز جسم الصغير على إنتاج الميلاتونين الطبيعي.

- تأكدي من أن وقت النوم ليس مبكرًا جدًا، على سبيل المثال، يعتبر وقت النوم في الساعة 8 مساءً مبكرًا جدًا بالنسبة لمعظم الأطفال بعمر 10 سنوات، قد يواجه الأطفال صعوبة في النوم ويصبحون أكثر قلقًا، مما يجعل النوم أكثر صعوبة.

- ساعدي طفلك في الحصول على ضوء الشمس الطبيعي في الصباح، ما يساعد على ضبط الساعة الداخلية  للصغير قيتمكن من النوم بسهولة ليلاً، وتأكدي من حصول طفلك على النشاط البدني خلال النهار.

- قللي من القيلولة التي تزيد مدتها عن ساعة واحدة، أو بعد الساعة 4 مساءً للأطفال في سن المدرسة. يمكن أن تتداخل القيلولة مع النوم ليلاً ، وتجنبي الكافيين بما في ذلك العديد من أنواع الصودا والشاي والشوكولاتة ، قومي بإيقاف تشغيل جميع الشاشات والهواتف الذكية قبل 30 دقيقة على الأقل من موعد النوم.

-  فكري في استخدام أضواء الليل الخافتة قبل ساعة من موعد النوم، اضبطي أي جهاز على الوضع الليلي في المساء للحد من التعرض للضوء الأزرق.

- قومي بإنشاء وقت للاسترخاء بدلاً من الشاشات، اطلبي من طفلك تحديد النشاط الذي يستمتع به والذي يبعث له  الهدوء والسكينة، مثل قراءة كتاب أو التلوين أو الاستماع إلى الموسيقى.

- ساعدي طفلك على تعلم كيفية النوم دون الحاجة إلى وجودك أو وجود أجهزته معه.