الإثنين 20 مايو 2024

وزير الري يقدم مقترحا لتنفيذ مشروع تحلية بالطاقة الشمسية بين مصر والأردن والمغرب

جانب من اللقاء

أخبار24-4-2024 | 09:55

دار الهلال

استقبل هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مروان الرقاد، المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة في مجال إدارة المياه.

أبدى سويلم ترحيبه بزيارة الدكتور الرقاد ورغبته في تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة، معربًا عن تطلعه للمزيد من التعاون المثمر في مجال المياه.

ومن جانبه، أعرب الدكتور الرقاد عن سعادته بلقاء الوزير، مؤكدًا حرص المنظمة على التعاون في مشروعات تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية.

تم خلال اللقاء استعراض موقف الاستعداد لبدء تنفيذ مشروع منحة تم تقديمه من الشبكة الإسلامية لوزارة الموارد المائية والري، والممول من الوكالة السويدية للتعاون الدولي (SIDA)، لتنفيذ أعمال لحصاد مياه الأمطار بوادي فيران بمحافظة جنوب سيناء.

ورحب بالزيارة الميدانية لفريق عمل الشبكة الإسلامية لموقع المشروع، معربًا عن تطلعه لبدء تنفيذ المشروع في أقرب وقت.

وأكد سويلم على أهمية تطبيق مفهوم "الترابط بين المياه والغذاء والطاقة" NEXUS في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واقترح التعاون بين مصر والأردن والمغرب لتنفيذ مشروع تحلية بالطاقة الشمسية.

وأشار وزير الري، إلى رغبته في قيام الشبكة الإسلامية بتقديم الدعم الفني للوزارة لإنشاء وحدة للـ NEXUS، وعقد دورات تدريبية للعاملين بالوزارة وبعدد من الدول العربية في هذا المجال.

تم أيضًا خلال اللقاء استعراض توصيات ورش العمل التي عُقدت بالتعاون بين الوزارة والشبكة الإسلامية، والتي تهدف لتحديد الاحتياجات التدريبية وتطبيق مفهوم الترابط بين "المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية" WEFE.

ورحب سويلم بعقد الدورة التدريبية الممولة من الشبكة الإسلامية والجاري الإعداد لها بمشاركة عدد من الكوادر الفنية من الدول العربية والإسلامية، والتي ستعقد بمقر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري بالسادس من أكتوبر.