الإثنين 6 مايو 2024

160 مليون دولار .. شركة نمساوية تبحث إنتاج سيانيد الصوديوم في مصر

جانب من اللقاء

اقتصاد24-4-2024 | 12:31

أنديانا خالد

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع وفد استثماري ضم مسئولي شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية وشركة دارسلوفكا التشيكية،خطة لإنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم في مصر والذي سيفي باحتياجات السوق المحلي وتصدير 80% من انتاجه لأسواق دول حوض البحر المتوسط والشرق الأوسط وقارة افريقيا.

إنتاج سيانيد الصوديوم في مصر

وقال وزير التجارة والصناعة، إن السوق المصري لديه كافة الإمكانات والمقومات الاستثمارية لإنشاء مشروع إنتاج سيانيد الصوديوم في مصر،فهناك العديد من الحوافز للمشروعات الاستثمارية الاستراتيجية، وتوافر المواد الخام والعمالة المؤهلة إلى جانب شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين مصر والعديد من الدول والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والعالمية التي تمكن المنتجات المصرية من النفاذ لعدد كبير من الأسواق العالمية دون رسوم جمركية.

وأشار في بيان صادر اليوم، إلى أن هذا المشروع سوف يوفر احتياجات عدد كبير من الصناعات الاستراتيجية التي تشمل الصناعات التعدينية والصناعات الدوائية وصناعة المبيدات الزراعية، لافتا الى أن استثمارات المرحلة الأولى للمشروع تبلغ 160 مليون دولار.

وأضاف الوزير ان هذا المشروع سيسهم في نقل الخبرات والتكنولوجيات الأوروبية المتطورة في مجال الصناعات الكيماوية للصناعة المصرية، كما سيسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية لاسيما أسواق دول القارة الافريقية في إطار اتفاقية التجارة الحرة الافريقية AFCFTA.

شركة البتروكيماويات القابضة

وترأس الاجتماع ياكوف جولدو فسكي رئيس شركة البتروكيماويات القابضة وبافل بروجاك، الرئيس التنفيذى لشركة دراسلوفكا ، حضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وعلى الجانب الآخر، أكد ياكوف جولدوفسكي رئيس شركة البتروكيماويات القابضة النمساوية، أن هناك ثقة في الاقتصاد المصري والمناخ الاستثماري المتميز في مصر، حيث تم الحصول على موافقات عدد من الجهات المصرية المعنية لتوفير احتياجات مشروع انتاج سيانيد الصوديوم من الطاقة والمواد الخام، وذلك تمهيداً لبدء خطوات تأسيس المشروع خلال المرحلة القريبة المقبلة.

وأوضح ممثلو شركة دارسلوفكا التشيكية ان الشركة تعتبر من اكبر الشركات على مستوى العالم في انتاج وتوزيع سيانيد الصوديوم والتي تغطي منتجاتها أسواق 80 دولة حول العالم والرائدة فى حلول تكنولوجيا التعدين المستدامة.

Dr.Randa
Egypt Air