السبت 4 مايو 2024

وزارة العمل تطلق حملات توعية بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية

جانب من الفعالية

أخبار24-4-2024 | 22:57

بسمة أبوبكر

أعلنت وزارة العمل اليوم الأربعاء، عن انطلاق حملات وملتقيات توعية داخل مواقع العمل والإنتاج في جميع المحافظات، بهدف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وذلك بتوجيهات من وزير العمل حسن شحاتة. 

وأشارت المهندسة غادة إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية، إلى اختتام أول ملتقى مساء أمس الثلاثاء في محافظة جنوب سيناء بحضور الوزير حسن شحاتة والمحافظ اللواء خالد فودة، وبمشاركة العديد من المنشآت.

وأفاد بيان صحفي بأنه بتوجيهات من وزير العمل حسن شحاتة، قامت الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بوزارة العمل بتنظيم فعاليات ملتقيات ومبادرات "السلامة والصحة المهنية" في جميع المحافظات، احتفالاً بيوم "السلامة العالمي" الموافق للـ28 من أبريل من كل عام. 

وانطلق الملتقى الأول أمس الثلاثاء في جنوب سيناء، حيث شارك فيه الوزير في مدينة شرم الشيخ، لمدة يوم واحد، وتم استقباله خلاله من قبل المحافظ اللواء خالد فودة.

تأتي هذه المبادرات والحملات كجزء من دور الوزارة في نشر ثقافة "السلامة والصحة المهنية" بين المنشآت وأطراف العمل والإنتاج. 

ومن بين برامج التوعية، تم التركيز على موضوع "تأثير التغيرات المناخية على العاملين في بيئة العمل"، الذي يتبناه منظمة العمل الدولية في احتفالاتها بيوم "السلامة العالمي" لعام 2024.

وفيما يتعلق بختام فعاليات المبادرة الأولى في جنوب سيناء، أكدت الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية في بيان ختامي أنه تم تنفيذ ملتقى السلامة والصحة المهنية بتاريخ 22-4-2024 إلى 23-4-2024 في فندق دومينا كورال باي بمدينة شرم الشيخ، بحضور وزير العمل حسن شحاتة والمحافظ خالد فودة. 

كما تضمن الحدث كلمة ترحيبية من محمد مأمؤن مدير فندق ومنتجع دومينا كورال باي، وكلمة من أحمد مصطفى وكيل مديرية العمل بجنوب سيناء نيابة عن وفاء نجاح فهمي مديرة المديرية، وكلمة من المهندسة غادة إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بوزارة العمل، حيث تم التأكيد فيها على أهمية الوعي بمفاهيم السلامة والصحة المهنية كخطوة استباقية لمنع الإصابات والحوادث في بيئة العمل. 

وفي تهنئة للحضور بمناسبة عيد تحرير سيناء، تم إشارة إلى أهمية الملتقى كبادرة تعكس أهمية مواجهة التحديات المناخية وضرورة تبني سبل الوقاية منها في سياسات المنشآت لضمان السلامة والصحة المهنية.

واختمت كلمتها بالتأكيد على ضرورة تكاتف طرفي الإنتاج لضمان بيئة عمل آمنة للجميع. بدأت محاضرات اليوم الأول بمحاضرة حول نظام إدارة السلامة والصحة في المنشآت وكيفية تأسيسه، ومحاضرة حول التحقيق في حوادث العمل قدمها السيد الكيميائي محمد منتصر، مدير عام الإدارة العامة للتفتيش التوجيهي بالوزارة. وقدم المحاضرة الخاصة بتأثير التغيرات المناخية على بيئة العمل الكيميائي الباحث محمود حسن أبو بيه من الإدارة المركزية بالوزارة.

Dr.Randa
Dr.Radwa