السبت 4 مايو 2024

لربات البيوت .. 9 خطوات تساعدك على تنظيف المكنسة الكهربائية بسهولة

المكنسة الكهربائية

سيدتي25-4-2024 | 09:30

عزة أبو السعود

مع كثرة الأتربة على السجاد والأثاث المنزلي تتعرض المكنسة الكهربائية للاتساخ للحد الذي يعرقل أدائها المعتاد، لذا يجب أن تنظف باستمرار وبصورة دورية لإطالة مدة صلاحيتها.. 

وفي السطور التالية نستعرض أهم الخطوات التي تساعدك علي تنظيف المكنسة الكهربائية بكل سهولة ويسر،.. وفقا لما نشر على موقع citymagazaine"

- عند البدء في تنظيف المكنسة الكهربائية، تأكدي من فصل السلك عن التيار الكهربائي، لسلامتك وأسرتك.

- يجب المواظبة علي تنظيف المكنسة الكهربائية للحصول علي أداء أفضل عند الاستخدام، يمكنك تنظيفها مرة كل شهر.

- إذا لاحظتِ أن المكنسة الكهربائية، لم تعد تعمل بكفاءتها المعتادة، فهذا دليل قاطع علي حاجتها للتنظيف.

-  عند البدء عليكِ تفريغ مجمع  المكنسة الكهربائية على الفور،.. حيث يساعد ذلك في منع تراكم الأوساخ والغبار بالمكنسة الكهربائية ومن ثم تقل كفاءتها.

- من المهم تنظيف الفلتر والخرطوم من الداخل لمنع تراكم الأتربة ، ما يؤدي إلى انسدادها ومنع شفط الأتربة، يمكنك تنظيف الفلتر والخرطوم باستخدام قطعة من قماش القطن مبللة أو فرشاة ناعمة  مع إضافة الخل، ما يساعد في إزالة جميع  الأوساخ والرواسب المتراكمة داخلها، ثم اتركيها حتى تجف تماما قبل إعادة تركيبها.

 - أحرصي على تنظيف كيس الأتربة المتواجد بالمكنسة وتعقيمه جيدا من خلال غسله بمنشفة ناعمة بعد وضعها في الماء والخل، ثم اتركيه يجف تماما ، قبل تركيبه بالمكنسة، وذلك لتجنب تراكم البكتريا والملوثات، ما يحافظ على جودة الهواء في المنزل، ويضمن التشغيل السلس للمكنسة الكهربائية بنفس كفاءتها.

-  ضرورة الفحص المنتظم للأجزاء المتحركة في المكنسة الكهربائية، مثل العجلات والفرش، والتأكد من سلامتهم، ويمكنك استبدالها أو تغيرها إذا لزم الأمر لوجود كسر أو تلف بأحدهم.  

- تذكري تنظيف فرشاة  المكنسة  للتخلص من الشعر والخيوط الوبرية العالقة بها، حيث تؤثر علي أدائها وكفاءتها، يمكنك التخلص الخيوط المتشابكة بلطف باستخدام مقص لإزالتها بسهولة.

- أحرصي علي نظافة المكنسة الكهربائية من الخارج أيضا للحفاظ عليها جديدة ومنعا للتلوث وتراكم البكتريا، امسحيها جيدا بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء والخل، مع تجنب وصول الماء للأجزاء الداخلية.

Dr.Randa
Dr.Radwa