الأحد 5 مايو 2024

للفتيات.. أسباب ظهور حب الشباب في منطقة الفك وطرق تجنبها

حب الشباب في منطقة الفك

سيدتي25-4-2024 | 10:42

فاطمة الحسيني

تعاني بعض الفتيات من ظهور حب الشباب وانتشاره في منطقة الفك، مما يسبب لها إزعاجًا ومظهرًا غير لائق، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم الأسباب التي تؤدي لظهور حب الشباب والبثور في منطقة الفك، وطرق تجنبها وعلاجها، وفقًا لما نشر على موقع "real simple"...

  • غالبًا ما يظهر حب الشباب الهرموني على طول خط الفك، وينجم ذلك عن زيادة طفيفة في إنتاج الزيت، والذي يظهر على شكل حب الشباب الكيسي عند اندماجه مع خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، وذلك خلال فترة الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يؤدي الاحتكاك والفرك المستمر إلى ظهور حب الشباب على طول خط الفك،  ولذلك حاولي تقليل مصدر هذا التهيج الجسدي، و تأكدي من تنظيف أي شيء يتلامس مع بشرتك، كما يمكنك استخدام منتج يحتوي على حمض الساليسيليك لإذابة الزهم من الجلد.
  • بعض عوامل نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي، يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب، حيث تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي تتكون من الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم عالية، مثل الخبز الأبيض والأرز والمشروبات السكرية، تسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، وهذا الارتفاع يمكن أن يؤدي إلى سلسلة هرمونية تحفز إنتاج الزهم وتؤدي إلى تكوين حب الشباب، ولذلك يجب تعديل نظامك الغذائي وتناول الأطعمة الصحية مثل البروكلي والتفاح والفول السوداني والحمص.
  • تحتوي بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة على مكونات يمكن أن تسد المسام، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولذلك يمكنك استخدام المنتجات التي تحمل عبارة خالية من الزيوت، و اختبار المنتجات قبل تطبيقها بالكامل.
  • ترك منتجات العناية بالبشرة على بشرتك طوال الليل، يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور، وعندما نغسل وجهنا، فإننا نميل إلى التركيز على الخدين والأنف والجبين، ولكن في النهاية لا نقوم بتنظيف خطوط الفك والرقبة أيضًا، لذلك قومي بزيادة وقت غسل وجهك إلى دقيقة أو دقيقتين وتأكدي من تنظيف الفك والرقبة.