الأحد 5 مايو 2024

للفتيات.. احذري تلك الأخطاء عند ممارسة رياضة الجري

أخطاء رياضة الجري

سيدتي25-4-2024 | 10:47

فاطمة الحسيني

تهوى بعض الفتيات ممارسة رياضة الجري، لتحسين صحتها والحفاظ على لياقتها البدنية، ولكن هناك بعض الأخطاء قد ترتكب وتسبب مشاكل صحية لكي، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم تلك الأخطاء كي تتجنبيها، وفقًا لما نشر على موقع "times of india".

  • الإفراط في المشي، حيث يمكن أن يؤدي طول الخطوة المفرط، خاصة في الركبتين، إلى زيادة الضغط على المفاصل،  وبمرور الوقت، قد يساهم هذا الضغط المتكرر في الإصابة بالتهاب المفاصل وتدهورها، و للتخفيف من هذه المخاطر، حافظي على خطوة أقصر وأكثر طبيعية أثناء الجري.
  • تجاهل آلام المفاصل المزمنة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لذلك إذا شعرتي بعدم الراحة أثناء الجري أو بعده، فاستمعي إلى جسدك واطلبي المشورة الطبية.
  • الفشل في أداء تمارين الإحماء والتبريد المناسبة يمكن أن يزيد من احتمالية إصابات المفاصل، حيث يساعد دمج تمارين التمدد للتعافي والمرونة بعد الجري على تخفيف إجهاد المفاصل، بينما تعمل تمارين التمدد الديناميكية وتمارين الحركة قبل الجري على إعداد العضلات والمفاصل للنشاط.
  • يمكن أن يؤدي أسلوب الجري غير الصحيح إلى وضع ضغط إضافي على المفاصل وزيادة خطر الإصابة، لذلك يجب معالجة الأخطاء التقنية الشائعة مثل الانحناء وضرب الكعب، ويمكن أن تساعد استشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو مدرب الجري في تقييم أداء الجري وتحسينه، مما يقلل الضغط على المفاصل.
  • يمكن للأحذية غير المناسبة أو غير الداعمة أن تزيد من إجهاد المفاصل من خلال امتصاص الصدمات بشكل غير كافٍ، الأحذية ذات النعل المسطح الذي يحاكي حركة حافي القدمين، قد تعزز وضع القدم ومشيتها بشكل أكثر طبيعية ومع ذلك، يجب أن يكون الانتقال إلى الأحذية التي لا تسقط أو الجري البسيط تدريجيًا لمنع الإصابات المحتملة.