الأحد 5 مايو 2024

المشاط تتابع مع السفير الياباني ومسئولي "الجايكا" مشروعات التعاون والشراكات المستقبلية

جانب من اللقاء

أخبار25-4-2024 | 13:37

محمد حبيب

استضافت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السفير الياباني بالقاهرة، أوكا هيروشي، بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور تاكانوري موريشيما، النائب الأول لمدير إدارة الشرق الأوسط وأوروبا في هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا"، وكاتو كين، المدير التنفيذي لمكتب جايكا بالقاهرة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين اليابانيين، وفريق عمل وزارة التعاون الدولي.

تأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، حيث تسعى الحكومتان المصرية واليابانية إلى تعزيز الشراكة والتعاون المشترك في مختلف المجالات، بما يخدم التنمية في مصر ويعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

أشادت الدكتورة رانيا المشاط بالعلاقات المتينة التي تربط مصر واليابان، وأكدت على أهمية الشراكة بين البلدين في العديد من المجالات الاستراتيجية، مثل الصحة والتعليم وتطوير البنية التحتية والطاقة المتجددة، وذلك لتحقيق النمو الشامل والمستدام في مصر.

تم خلال اللقاء مناقشة مستجدات المشروعات القومية المشتركة بين مصر واليابان، بما في ذلك برنامج تطوير منظومة التأمين الصحي الشامل، ومشروع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الفوتوفولطية بالغردقة، ومشروع مترو القاهرة الكبرى، ومشروعات الري، وبناء المستشفى الجامعي - أبو الريش.

أعرب السفير الياباني عن حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات، وأكد على دعم اليابان لخطط التنمية والإصلاح الاقتصادي في مصر.

تم تناول خلال اللقاء أيضًا برامج التعاون الثنائي المستقبلية، والتأكيد على الجهود المشتركة لتحقيق الأهداف المشتركة بين البلدين، بما في ذلك تعزيز العلاقات الاقتصادية وتنمية الاستثمارات المشتركة.