الأحد 5 مايو 2024

أشهرها اللصيمة والشوية.. أكلات تميزت بها المرأة السيناوية

أكلات سيناوية

سيدتي25-4-2024 | 14:01

فاطمة الحسيني

لكل امرأة مطبخها الخاص الذي يميزها عن غيرها، ولنساء سيناء بصمتهن الخاصة في الطهي، فقد اشتهرن بأكلات لا يمكن أن تجدها إلا في عندهن، وفيما يلي تستعرض بوابة دار الهلال، أشهر الأكلات التي تتميز بها المرأة السيناوية.

  • الشوية:

وهي طريقة تطلق على إعداد وشوي الماعز والضأن والأغنام، حيث يتم بناء ما يسمى " زرباً"، وهو كوخ صغير من الحجارة، ويوضع به حطب ويتم إشعاله، ثم يذبح الماعز أو الضحية ويسلخ جلده، ثم يستخرج ما في أمعاءه وينظف جيدًا، ويوضع في الزرب ويغطي بالجر ويغلق عليه، ويترك اللحم ليستوى لمدة ساعة أو ساعتين فقط.

  • المندي:

وهو طريقة مختلفة لإعداد لحم الضأن أو الدجاج، ، وذلك من خلال تتبيل اللحم ببهارات محددة تتكون من البصل والليمون والملح والفلفل الأسود، ثم يتم حشو اللحم بالأرز، ويترك ساعتين، ثم يطهى من خلال وضعه داخل برميل بأسفله فحم مشتعل، ويترك لمدة ثلاث ساعات حتى ينضج.

  • اللصيمة:

تتكون من الدقيق والبطيخ أو الكوسة أو الباذنجان، ويوضع عليه توابل الملح وزيت الزيتون والثوم والفلفل والطماطم والليمون ويقلب جيدًا، ثم يترك لينضج على نار هادئة.

  • العصيدة:

وهي وجبة يتميز بها قبائل شبه جزيرة سيناء خاصة في فصل الشتاء، لما تعطي من دفْ وحرارة للجسم، وتتكون من الدقيق والسمن واللبن، حيث يتم تحمير السمن مع الدقيق واللبن، وقبل النضج الكامل يتم وضع التمر للخليط ويقلب حتى اكتمال النضج، ويصب في القصاع ثم يؤكل.