الخميس 25 يوليو 2024

مع ارتفاع درجات الحرارة.. 5 نصائح للوقاية من سرطان الجلد

الوقاية من سرطان الجلد

طبيب الهلال25-4-2024 | 14:36

إيمان عبد الرحمن

يصيب سرطان الجلد ملايين الأفراد في جميع أنحاء العالم كل عام، ويرجع الخبراء السبب وجود نقصا عاما في الوعي فيما يتعلق بسرطانات الجلد، وضرورة تثقيف أنفسنا حول كيفية الحماية من أشعة الشمس، وهو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الجلد. وفيما يلي نصائح الخبراء للحماية من أشعة الشمس وخاصة مع دخول فصل الصيف، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " onlymyhealth".

يشير التقرير أنه غالبا ما يمكن اكتشاف الأورام الخبيثة الجلدية مبكرًا من خلال ممارسات السلامة من أشعة الشمس المتسقة على مدار السنة، فبغض النظر عن فصل الصيف، هناك دائما تهديد من الأشعة فوق البنفسجية،  مما يجعل من الضروري للأشخاص من جميع الفئات العمرية وأنواع البشرة تبني عادات السلامة من أشعة الشمس. فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على حمايتك على مدار العام:

واقي الشمس

بغض النظر عن الطقس، فإن واقي الشمس واسع الطيف (الحماية من أشعة UVA و UVB) مع عامل حماية عالي من الشمس أمر لا بد منه،ويوصي بوضعه بسخاء على المناطق المكشوفة ، بما في ذلك الوجه والرقبة والأذنين واليدين، على الأقل ساعة قبل الخروج.

ابحث عن الظل

بينما يستمتع الكثيرون بالاستمتاع بأشعة الشمس، من المهم البحث عن الظل، خاصة خلال ساعات ذروة مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، عادة بين الساعة 10 صباحا و 4 مساء، توفر المظلات والقبعات ذات الحواف العريضة والملابس الواقية حماية إضافية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

حافظ على رطوبتك

البشرة المرطبة أكثر قدرة على مقاومة الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، من الضروري أن تبقى رطبا طوال اليوم، ولكن أكثر من ذلك عند قضاء فترات طويلة في الخارج.

فحوصات الجلد الذاتية

خذ الوقت الكافي لفحص بشرتك بانتظام بحثا عن أي تغييرات، مثل الشامات أو القروح الجديدة، أو التغييرات في حجم أو لون الشامات الموجودة، الاكتشاف المبكر يحسن بشكل كبير من فعالية علاج سرطان الجلد.

فحوصات الجلد الدورية عند الطبيب

حدد موعدًا لفحوصات جلدية دورية، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجلد، يمكن أن تساعد الفحوصات الاحترافية في اكتشاف أي تشوهات في وقت مبكر.