الأحد 5 مايو 2024

الرئيس الأمريكي يعين ليز جراندي كمبعوثة خاصة للقضايا الإنسانية بالشرق الأوسط

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم25-4-2024 | 21:23

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم، قرارًا بتعيين ليز جراندي كمبعوثة خاصة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، وهو المنصب الذي أنشأه بايدن بعد أحداث طوفان الأقصى في أكتوبر الماضي لزيادة الدبلوماسية الإقليمية الأمريكية لتعزيز المساعدات الإنسانية لغزة.

وأشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، اليوم، إلى أن خبرة ليز في المجال الإنساني ستعتمد على الأساس الذي بناه السفير ديفيد ساترفيلد وفريقه لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة بشكل عاجل.

وقد قاد ساترفيلد، وهو أحد كبار الدبلوماسيين الأمريكيين، الجهود الدبلوماسية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة خلال الأشهر السبعة الماضية، وكانت مساهماته ضرورية لتوسيع جهود المساعدات الإنسانية في القطاع.

وأعرب بلينكن عن شكره لديفيد على خدمته كمبعوث خاص، مؤكدًا استمرار الاستفادة من خبرته وحكمته بشأن هذه القضايا حيث سيواصل خدمة وزارة الخارجية كمستشار أول.

وأوضح البيان أن ليز تتمتع بخلفية واسعة في العمل الإنساني في إفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك عملها كرئيسة لعمليات الأمم المتحدة الإنسانية والتنموية في اليمن، حيث قامت بتنسيق إحدى أكبر عمليات الأمم المتحدة على مستوى العالم.