الثلاثاء 7 مايو 2024

للأمهات ..7 نصائح ليتخطى ابنك مرحلة المراهقة بسلام

شجعي أبنك على فهم ذاته

سيدتي26-4-2024 | 09:57

منة الله القاضي

مرحلة المراهقة مليئة بالتحديات والتغيرات، بدءًا من التغيرات الجسدية والعاطفية إلى الضغوطات الدراسية والاجتماعية كل هذه التغيرات، قد يهمل المراهقون احتياجاتهم الخاصة، مما قد يؤثر سلبًا على صحتهم العقلية والجسدية.

لذلك نقدم لكِ أهم النصائح التي تساعد أبنك المراهق على تخطي هذه المرحلة بسلام، وفقاً لما نشر على موقع "momjunction"

- قد يرى المراهق في نفسه قدرات تفوق إمكانياته، ما يؤثر سلباً على نفسه حال إخفاقه في تحقيقها، لذا عليكِ غرس الثقة بالنفس داخله.

- عادة ما يتأثر المراهقون بكل ما يرونه على شاشة التلفزيون، والإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي ، لذا علميهم ألا يصدقوا كل ما يرونه ويسمعونه، حتى لا يكونوا فريسة يسهل استقطابها من أصحاب النوايا المغرضة .

- من الشائع أن يقوم المراهقون بلوم أنفسهم عندما لا يحققون ما يريدون، أو تنتهي علاقتهم، أو عندما يمرون بيوم سيء، ذكّريهم بممارسة التعاطف وعدم القسوة على الذات، بالإضافة إلى الابتعاد عن مقارنتهم بالآخرين.

- عادة ما يكون لدى المراهق الكثير من الأصدقاء، ومع ذلك فمن الضروري أن يحظوا بالصداقة الحقيقية والتي تدعمهم وتوفر لهم شبكة أمان يمكنهم الاعتماد عليها، لذا شجعيهم على العثورعلى الصديق حقيقي.

- ساعدي أبنك المراهق على معرفة مهاراته وتنميتها،.. ما يمنحه الثقة في النفس.

- عادة ما يربط المراهق السعادة بالإنجازات أو الأحداث أو المال. فعليكِ أن توجهيه إلى مفاهيم السعادة  الصحيحة والتي تكمن في الأشياء الصغيرة، مثل الاستماع إلى الموسيقى، أو إلقاء نكتة مع صديق أو الاستمتاع بنزهة أسرية.

- إن تخصيص الوقت لتقدير الأشياء الصغيرة في الحياة والشعور بالامتنان لها أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمراهقين للتعرف على ما لديهم من نعم،.. هذه عادة جيدة للرعاية الذاتية للمراهقين.

Egypt Air