الثلاثاء 7 مايو 2024

مع بداية التوقيت الصيفي.. خطوات بسيطة للتأكد من دقة ساعتك

الساعة

تحقيقات26-4-2024 | 10:00

محمود غانم

بحلول اليوم الجمعة، جرى تطبيق التوقيت الصيفي، عن طريق تقديم 60 دقيقة، حيث أصبحت الساعة 1 صباحاً بدلاً من 12 منتصف الليل.

ومن المقرر، أن يستمر تطبيق التوقيت الصيفي حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، وفقاً للقانون رقم 23 لسنة 2023.

 

ومع تطبيق التوقيت الصيفي، تطرح الكثير من التساؤلات حول كيفية التأكد من أن توقيت ساعة الهاتف مطابق للتوقيت الصيفي المعمول به.

ويمكن التأكد من الساعة مطابقة للتوقيت الصيفي، بالهواتف الأندرويد عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- في البداية، يتم تفعل خيار "استخدام الموقع الجغرافي" لرصد منطقتك الزمنية.

- افتح تطبيق الساعة على الهاتف.

- الضغط على "مزيد" أعلى الشاشة.

- الصغط على المنطقة الزمنية للبلد الأم.

- لتعديل منطقتك الزمنية تلقائياً، انقر على تغيير التاريخ والوقت.

- انقر على ضبط المنطقة الزمنية تلقائياً.

 

وبخصوص حاملي هواتف الآيفون، يمكن التأكد من أن الساعة مطابقة للمعمول بها عن طريق، اتباع التالي:

- الدخول على الإعدادات.

- الضغط على "عام".

- الضغط على التاريخ والوقت.

- تفعيل الضبط التلقائي.

وطبقت الحكومة المصرية، التوقيت الصيفي في أبريل 2023، بعد 7 سنوات من إلغائه، بهدف تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتاً أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجياً من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء، وسعيا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

ويسري العمل بالتوقيت الصيفي في نحو 70 دولة حول العالم، بهدف الحصول على ساعات نهار أطول مما يسهم في توفير الطاقة، لأن تحريك الساعة للأمام بمقدار 60 دقيقة يعني ساعة إضافية من ضوء النهار، مما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية.

وبحسب دارسة أجرتها وزارة الطاقة الأمريكية عام 2008، فإن كل 4 أسابيع من التوقيت الصيفي توفر للبلاد حوالي 0.5% من إجمالي الطاقة الكهربائية.

وكانت ألمانيا أول دولة تطبق التوقيت الصيفي عام 1916، بهدف زيادة الإنتاج إلى أقصى حد خلال ساعات مضاءة بنور الشمس خلال الحرب العالمية الأولى.

Egypt Air