الأربعاء 8 مايو 2024

مشروع أهل مصر بمطروح يناقش جهود الدولة في دعم وتمكين ذوي الإعاقة

جانب من الأنشطة

ثقافة26-4-2024 | 19:19

همت مصطفى

واصل برنامج الملتقى الثقافي السادس عشر لثقافة وفنون المرأة، فعالياته بمشروع أهل مصر بمحافظة مطروح، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة  ويستمر حتى 28 أبريل الجاري، حيث شهد النادي الاجتماعي بالمحافظة، أمس الخميس، لقاء بعنوان «كيفية دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة» ونظم من خلاله ندوات ولقاءات فكرية.

 وبدأت دكتور شوق النكلاوي، مدرس أدب الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح، كلمتها بتوضيح  مفهوم ومعنى كلمة «الإعاقة »، وأساسيات التعامل مع الطفل المعاق.

مصر 2030
 وتابعت: حرصت  مصر الغالية على تعزيز تلك الفئة وحماية حقوق أفرادها من خلال خطة استراتيجية واضحة بدءًا من إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك الصندوق الخاص بدعم حقوقهم الصحية والتعليمية والثقافية وفقا لاستراتيجية التنمية المستدامة «مصر 2030».

 واستكملت: وتحرص الدولة بجميع قطاعاتها على تسهيل  الخدمات كافة لذوي الإعاقة تنفيذا للمبادرة الرئاسية  «دمج.. تمكين.. مشاركة» التي انطلقت عام 2016، وتمثل ذلك في تطوير البنية التكنولوجية بعدد كبير من مدارس التربية الخاصة، وتزويدها بأجهزة إبصار ناطقة وأخرى خاصة بالسمع الجماعي، مع إدخال منظومة الفصل التفاعلي بالصفين الأول والثاني الثانوي بمدارس الأمل للصم، بجانب قبول ذوي الإعاقة السمعية بالجامعات المصرية.

سوق العمل

 واختتمت: إن الدولة لم تغفل حقوق تلك الفئة في مجال الإسكان وسوق العمل، بل حرصت على إلحاق 5% من ذوي الإعاقة بالوظائف الحكومية، بجانب توفير بعض وحدات الإسكان الاجتماعي بما يتناسب مع احتياجاتهم.

 وفي كلمته قال دكتور  هشام جميعي: يجب علينا أن ننتبه على  تقبل  أن يكون بالأسرة   طفلا معاقا و أن نعمل على دمجه مع غيره  من أفراده  بالمجتمع،   وأوضح نه يجب على كل أسرة الاستعانة بمرشدين أسريين على مستوى عال من الإعداد والتدريب،  ليدركوا ويتعرفوا  على أساليب التعامل مع الطفل بالشكل الأمثل.

وعلى صعيد آخر، تواصلت فعاليات الورش الفنية والحرفية المقدمة خلال الملتقى في مجالات "الخيامية، التطريز السيوي، المكرمية، الفن التشكيلي، الحلي والإكسسوارات، الجلود، الأداء المسرحي، الدوبلاچ الصوتي، والكتابة الأدبية" وذلك استعدادا للحفل الختامي بعد غد الأحد.

يقام الملتقى بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة برئاسة د. دينا هويدي، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة مطروح برئاسة محمد حمدي.

ويشهد الملتقى طوال فترة إقامته زخما كبيرا في الأنشطة والفعاليات، تتنوع ما بين اللقاءات التثقيفية والورش الفنية والجولات الميدانية، باستضافة أكثر من مئة فتاة وسيدة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان، الوادي الجديد، مطروح، بالإضافة إلى القاهرة (حي الأسمرات). 

يمثل مشروع «أهل مصر»  واحد من  مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية «المرأة والشباب والأطفال» وينفذ ضمن  فعاليات البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

Egypt Air