الثلاثاء 7 مايو 2024

تقديرات الأمم المتحدة لحجم الركام في قطاع غزة: 37 مليون طن

تقديرات الأمم المتحدة لحجم الركام في قطاع غزة: 37 مليون طن

عرب وعالم26-4-2024 | 23:03

قامت الأمم المتحدة بتقدير حجم الركام والأنقاض الناتجة عن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة اليوم الجمعة، ووصلت إلى 37 مليون طن.

صرّح المسؤول في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، بير لودهامار، في تصريح صحفي بأن الركام يعادل حوالي 300 كيلوجرام لكل متر مربع، في منطقة كانت مزدحمة بالسكان والبنى التحتية الحضرية قبل الحرب.

وأشار إلى أن عملية إزالة هذا الركام ستتطلب حوالي 14 عامًا، بشرط استخدام ما يقارب مئة شاحنة. كما أكد أن الذخائر غير المنفجرة اختلطت بالأنقاض، مما يجعل المهمة أكثر تعقيدًا بشكل كبير، حيث يمثلون تهديدًا مستمرًا للسكان ولفرق الإنقاذ وإزالة الأنقاض.

وأضاف أن 65% من المباني التي دمرت في القطاع كانت مباني سكنية، مما يظهر حجم الدمار الهائل الذي طال البنية التحتية الحيوية.

وفي وقت سابق، قصفت طائرات الاحتلال مدرسة فيصل بالحي الياباني بغرب خان يونس، مما أدى إلى استشهاد 3 أشخاص. وشهدت منطقة السوارحة غرب مخيم النصيرات وسط القطاع قصفًا آخر أسفر عن استشهاد فلسطينيين وإصابة آخرين.

وحذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من تفاقم معاناة النازحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، وتداعيات ذلك على الصحة والظروف المعيشية، مع التأكيد على الحاجة الملحة لتوفير الدعم والمساعدة للمتضررين.

Egypt Air